رئيس جمعية الصيدلة: الكويت الثالثة خليجياً في الإنفاق على الدواء

549706_0_sdd1d0d0_main_new_-_qu65_rt728x0-_os270x350-_rd270x350

كويت تايمز: كشف رئيس جمعية الصيدلة، الدكتور هاني زكريا، عن احتلال الكويت المرتبة الثالثة خليجيا بعد السعودية ودولة الإمارات من حيث الانفاق على الدواء، بتكلفة تراوحت بين 370 و380 مليون دينار سنويا.

وقال زكريا في تصريح لـ «كونا»، بمناسبة احتفال وزارة الصحة باليوم العالمي للصيدلة، الذي يصادف 25 من سبتمبر من كل عام، إن حلول الكويت في المرتبة الثالثة يعزى الى ان 70 في المئة من الادوية تستورد من شركات خليجية واوروبية واميريكة، مشيرا الى وجود ادوية باهظة الثمن خاصة ادوية الحقن التي تبلغ تكلفة كل منها الف دينار.

وذكر ان اجمالي عدد الصيادلة العاملين بالقطاع الطبي الحكومي يبلغ نحو 1450 صيدليا، يشكل الكويتيون منهم نحو 40 في المئة، مبينا ان عدد الصيادلة متغير بشكل يومي نتيجة عمليات التقاعد والاستقالات والتعيين.

ولفت الى ان الكويت تصنع بعض الانواع من الادوية «لكن هناك ادوية لا بد من استيرادها»، مبينا ان الشركة الكويتية – السعودية التي تتخذ من الكويت مقرا لها تعمل على تصنيع عدد لا بأس به من الادوية الخاصة ببعض الامراض المزمنة كأدوية السكر والضغط وامراض القلب.

وأوضح ان وزارة الصحة بالتعاون مع نظيراتها في مجلس التعاون اصدرت تسعيرة موحدة للادوية في الدول الاعضاء، مشيرا الى ان التسعيرة بدأ تطبيقها في شهر اكتوبر العام الماضي.

واضاف ان هناك قائمة ادوية جديدة تم الاتفاق على توحيد اسعارها خليجيا سيتم الاعلان عنها لاحقا، مبينا ان الهدف من ذلك هو الحد من تهريب الادوية المقلدة والمغشوشة وغير المرخصة بين الدول الاعضاء وتخفيف العبء عن مواطني مجلس التعاون.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.