أسراب الجراد في الوفرة والعبدلي وفوق جسر جابر

رصدت الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية أسراباً من الجراد في منطقتي العبدلي والوفرة الزراعيتين وذلك مساء أمس، بسبب حركة الرياح التي جلبت الجراد من إيران شمالاً إلى منطقة العبدلي وجنوباً من السعودية إلى منطقة الوفرة، كما وصلت أسراب من الجراد إلى جسر جابر.
وقال مدير إدارة العلاقات العامة في الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية حامد العازمي ان الهيئة تفاعلت مع ما تم تداوله من صور وفيديوهات وجود أسراب من الجراد في منطقتي الوفرة والعبدلي حيث قامت بإرسال فرق الطوارئ للرصد والمتابعة والمكافحة، مشيرا الى أن الهيئة لديها خطة منذ نوفمبر الماضي لمكافحة الجراد، في حال وصوله الكويت وذلك وفق دراسات واستطلاعات أكدت عن وصول الجراد للكويت.
وأوضح العازمي أن الجراد متواجد على الساحل الشرقي للخليج العربي والمنطقة الشرقية في السعودية وبأعداد هائلة، لافتاً الى أن حركة الرياح تلعب دوراً مهماً في توجيه الجراد ووصوله للكويت سواء من ناحية الشمال أو الجنوب.
وأكد العازمي أن الهيئة أعلنت عن خط ساخن يمكن من خلاله إرسال صورة وتحديد موقع الجراد، لتمكين فرق الرصد من متابعته وذلك على الأرقام التالية: العبدلي: 99494932، الوفرة: 50314455
وناشد العازمي الجميع التعاون في إيصال المعلومة الصحيحة دون تهويل حتى يمكن للهيئة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحة الجراد الصحراوي خاصة وان في عز موسمه الشتوي.
وكانت «كويت تايمز» قد أكدت سابقا عن قدوم الجراد الصحراوي من منطقة القرن الأفريقي إلى اليمن والسعودية، حيث غزت أسراب من الجراد المناطق الزراعية في أربع مناطق سعودية، هي الرياض والقصيم وحائل والشرقية، مؤكدة أن الكويت مهددة بخطر هجوم الجراد على أراضيها ومناطقها الزراعية في الحدود الجنوبية وبالتحديد في منطقة الوفرة، كما حدث في أبريل من العام الماضي، لكن آراء خبراء تذهب باتجاه التحذير من وصول الجراد من ناحية إيران، ما حدا بالهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الرقعة الزراعية في مزارع الوفرة والتي تساهم في النصيب الأكبر من الثروة النباتية للبلاد والأمن الغذائي بشكل عام.
ويذكر أن مصدراً مسؤولاً ذكر أن هناك اتصالات مستمرة مع الأشقاء السعوديين، لمتابعة تحرك الجراد، حيث ما زالت المملكة مسيطرة على الوضع، لافتاً إلى أن حركة الرياح تساهم بشكل كبير في تحرك أسراب الجراد وفقدان السيطرة عليه.
وأكد أنه تم اتخاذ كل الاجراءات اللازمة لصد هجوم الجراد المحتمل، من خلال تجهيز فريق الطوارئ والآليات التي تحمل مرشات المبيدات الحشرية.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.