دراسة تُحذر المرأة من شرب كوبين من الحليب يوميًّا

كشفت دراسة أجرتها جامعة «لوما ليندا» في كاليفورنيا أن شرب المرأة كوبين من الحليب يوميًّا يرفع مخاطر إصابتها بسرطان الثدي بنسبة 80%.

ووجدت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة «الأوبئة العالمية»، وشملت 53 ألف امرأة بأمريكا الشمالية، وامتدت لثمانية أعوام؛ أن مخاطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء ترتفع تدريجيًّا، وفقًا للكمية المستهلكة من الحليب يوميًّا.

وأشارت دراسة أجراها باحثون من جامعة لوما ليندا في كاليفورنيا، إلى أن مخاطر الإصابة بسرطان الثدي ترتفع لدى اللواتي يشربن كوبين من الحليب يوميًّا بنسبة 80%، وفقًا لما جاء في موقع «ديلي ميل» البريطاني.

وشملت الدراسة 53 ألف امرأة، وتمت متابعتهن على مدار 8 سنوات، وتوصَّلت إلى أن استهلاك كمية صغيرة من الحليب أيضًا كان مرتبطًا بحدوث إصابات بسرطان الثدي.

علاقة الحليب بالسرطان

وارتبط تناول ثلث كوب من الحليب -أي ما يعادل فنجان قهوة «لاتيه» صغيرًا- بخطر الإصابة بنسبة 30%، في حين أن تناول كوب كامل من الحليب في اليوم رفع مخاطر الإصابة بنسبة 50%.

أما أولئك اللاتي يشربن كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم، فارتفعت هذه النسبة لديهن إلى ما بين 70 و80%. وترتفع هذه النسبة مع ازدياد الكمية لتصل إلى احتمالات كبيرة مع ارتفاع كمية الحليب عن كوبين يوميًّا.

وعلى الرغم من أن الدراسة قائمة على الملاحظة، ولا يمكن أن تثبت نتائجها؛ يعتقد العلماء أن هرمونًا في حليب البقر قد يكون السبب.

توصيات وجب التعامل معها بحذر

وتوصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، بالإكثار من شرب الحليب البقري؛ لغناه بالبروتين والكالسيوم، فيما توصي الإرشادات الغذائية الحديثة المتبعة في الولايات المتحدة بأهمية تناول ثلاثة أكواب من الحليب يوميًّا، لكن المشرفين على هذه الدراسة الجديدة اعتبروا أن «هذه التوصيات يجب أن يتم التعامل معها بحذر».

وقارنت هذه الدراسة استهلاك منتجات الألبان وفول الصويا وغيرهما، كما تم أخذ عوامل أخرى في عين الاعتبار لكل امرأة أُجريت هذه الدراسة على حالتها، مثل استهلاك الكحول، وتناول الأدوية، والأمراض التناسلية وغير ذلك، وبحلول نهاية هذه الدراسة التي امتدت 8 أعوام، تم تشخيص إصابة 1057 امرأة بسرطان الثدي.

كميات معتدلة من الألبان

وقال مؤلف الدراسة الدكتور جاري فريزر، إنه على الرغم من أن الحليب يتمتع بفوائد غذائية مهمة، فإن من الضروري إجراء المزيد من البحوث لدراسة ارتباط استهلاك الألبان بالإصابة ببعض أنواع السرطان.

ووفقًا للموقع الطبي الأمريكي Health Day News، قال الباحثون إنه حتى الكميات المعتدلة نسبيًّا من استهلاك الألبان، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء، حتى 80٪ بحسب الكمية المستهلكة.

وقال القائد الأول للدراسة «جاري فريزر»، إن الدراسة القائمة على الملاحظة تقدم أدلة قوية إلى حد ما على أن الحليب أو أي عامل آخر يرتبط ارتباطًا وثيقًا بشرب الألبان، هو سبب للإصابة بسرطان الثدي لدى النساء.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.