الغانم: كلما زاد التعاون قلّت الحاجة لـ«حظر التجول»

أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، أن الحكومة استبعدت في الوقت الحالي اتخاذ قرار «حظر التجول» رداً على أسئلة من نواب حول ما إذا كان هناك توجها لإصدار هذا القرار، مشيرا إلى ان إجابة المسؤولين أنه «لا يوجد في الوقت الحالي نية لاتخاذ هذا القرار، أما على المدى المتوسط أو البعيد فهذا اجراء احترازي وارد يعتمد بشكل كبير على التطورات».
وفي تصريح للصحافيين في مجلس الأمة عقب اجتماع في مكتبه أمس، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد المنصور، ووزير الدولة لشؤون الخدمات وزير الدولة لشؤون مجلس الامة مبارك الحريص، و15 نائبا، قال الغانم إن «الحكومة ترى أنه كلما زاد تعاون المواطنين والمقيمين مع الإجراءات، قلت فرصة استخدام هذا الإجراء الاحترازي»، مشيرا إلى دعوة النواب للحكومة الى التدرج في الاجراءات حتى لا تكون مفاجئة، إضافة الى دعوتهم الجميع الى الالتزام بالإجراءات الاحترازية الحالية حتى لا يستدع الوضع اتخاذ إجراءات إضافية.
وأضاف أن لقاء أمس استمرار للقاءات اليومية التي تعقد ما بين النواب والوزراء، لتبادل الآراء وإيصال كل الاقتراحات والاستفسارات المتعلقة بمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، وأشار الغانم الى توجيه النواب العديد من الأسئلة منها الخطة الحكومية لاجلاء الكويتيين في الخارج وإعادتهم الى البلاد وموعدها، قائلا إنه «وفق رد الحكومة فإنها حالياً في المرحلة الاولى وهي الاحتواء ومنع الانتشار وذلك بناء على توجيهات السلطات الصحية في البلاد». وأضاف أن «العمل جارٍ على قدم وساق لعودة الكويتيين الموجودين في الخارج بأسرع وقت ممكن وهو مرتبط ببعض الامور الفنية»، لافتا في هذا الشأن الى «تشديد النواب على التزام الحكومة بتوفير كل احتياجات المواطنين المتواجدين بالخارج، والقيام بكل الاجراءات الاحترازية من صرف للمكافآت المالية، ونقلهم من مناطق موبوءة الى مناطق غير موبوءة لمنع اصابتهم بهذا الفيروس».
وذكر الغانم أن النواب وجهوا أسئلة تتعلق بخطة الحكومة حول مصير العام الدراسي للطلبة، موضحا أن الحكومة تعهدت بالإعلان عن الخطة في أسرع وقت ممكن لاسيما أن الجميع بحاجة الى معرفة القرارات ليتم على أساسها ترتيب الاوضاع.
وبين أنه لن يتمكن أحد من الوزراء من الحضور اليوم الاثنين الى مجلس الأمة لتواجدهم في اجتماع لمجلس الوزراء، لافتا الى حضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح غدا الثلاثاء الى الاجتماع المتواصل يوميا في مكتب رئيس مجلس الأمة للالتقاء بالنواب. وتوجه بخالص الشكر والتقدير الى محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل على إصدار البنك تعميماً للبنوك وشركات الاستثمار وشركات التمويل الخاضعة لرقابته في شأن الامتناع عن بيع الضمانات المرهونة لديها مقابل القروض وعمليات التمويل الممنوحة. وقال الغانم إنه من الضروري في ظل هذه الأزمة حماية صغار المستثمرين في سوق الكويت للأوراق المالية وعدم الإضرار بهم الى أن تتحسن الأوضاع الاقتصادية.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.