«البلدية»: عزل كامل لعمال النظافة

فيما أكد مدير عام بلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي، في مستهل لقائه مع شركات النظافة يوم أمس، أنه «لا نقاش ولا فصال في صحة المواطنين والمقيمين، وأنها تعتبر خطوطاً حمراء»، أعلن وزير الدولة لشؤون البلدية المهندس وليد الجاسم، عن خطة شاملة للبلدية، تحسباً لأي ظرف طارئ في المرحلة المقبلة، مشدداً على ضرورة تكثيف الجهود والإجراءات الوقائية الخاصة بالتعقيم والتطهير، مع زيادة الاهتمام بمستوى النظافة.
وكشف الجاسم عقب اجتماعه مع ملاك شركات النظافة أمس، بمقر إدارة خدمات البلدية في فرع بلدية محافظة حولي، وبحضور المنفوحي وقيادات البلدية كافة، عن تحديد فرق متخصصة مفصولة عن فرق النظافة العامة يكون دورها نقل المخلفات والنفايات من مواقع الحجر، والأماكن الموبوءة إلى المردم الصحي، إضافة لوضع حاويات خاصة، ومحددة، ذات بيانات ومعلومات واضحة، تتضمن الإرشادات العامة في تلك المواقع المشار إليها.
من جانبه، أكد المنفوحي أن «صحة المواطنين والمقيمين خطوط حمراء، لا نقاش ولا فصال فيها، لذلك سنستخدم الشدة للفئة القليلة غير الملتزمة بتطبيق قرارات مجلس الوزراء».
وأعلن في تصريح صحفي عن اتفاقه مع شركات النظافة على أمور عدة تم تداولها خلال الاجتماع، تتمثل بعزل عمال التنظيف عزلاً كاملاً، وعدم مخالطتهم للآخرين، وإلغاء الخصومات على فواتير الشركات في الفترة الحالية وتأجيلها حتى انتهاء الأزمة، وتدريب الكوادر الوطنية في البلدية على تشغيل الآليات والمعدات والقيام بأعمال النظافة للطوارئ حال لزم الأمر، على أن تكون هناك دورات مكثفة لموظفي النظافة خلال أسبوع، علماً بأن لدى الكثير من موظفي البلدية الخبرة الكافية للعمل على المكابس وسيارات النقل، إضافة لتعقيم المباني التي تطلبها الحكومة.
وأكد المنفوحي أن «تعقيم الحاويات مستمر، وهناك طلبات واردة إلى البلدية من وزارة الصحة في شأن تعقيم بعض المباني، وهذا الأمر تمت الموافقة عليه من قبل شركات رغم أنه غير مدون في العقود المبرمة مع البلدية، وبالتالي هو عمل وطني أكثر من كونه عملاً تعاقدياً»، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق مع شركات النظافة على آلية التخلص من المخلفات، كما تمت مناقشة طرق التعامل مع المباني التي قد يتم حجرها، وطرق التخلص من نفاياتها.
واستطرد قائلاً: إن «كل ما يصدر من مجلس الوزراء سيتم تنفيذه، ولكن هناك فئة بسيطة لم تلتزم بالقرارات، كمنع الشيشة، ما جعلنا نتخذ قرارات قاسية، ولكن هي لمصلحة وصحة الجمهور، فالموضوع ليس مخالفة أو تطبيقا قانونيا، بل يتعلق بصحة إنسان، ونحن مؤتمنين عليها»، مؤكداً أن «وزارة التجارة أكدت أنه سيتم سحب ترخيص كل محل يقوم بفتح محله، وحجز من يقوم بالخدمة».
بدوره، كشف نائب المدير العام لشؤون محافظتي الفراونية ومبارك الكبير في بلدية الكويت المهندس عمار العمار، عن تكليفه بالتنسيق مع شركات النظافة بخصوص طلبات التعقيم الواردة من وزارة الصحة بخصوص بعض المباني أو المنشآت، لا سيما إلى الآن قُدم طلب واحد يتعلق بعقار واحد فقط، مؤكداً أن «الأمور تسير بالاتجاه الصحيح».

إغلاق الصالونات

قال الوزير الجاسم إن الهدف من إغلاق الصالونات الرجالية والنسائية، إضافة للمجمعات التجارية ومراكز التسوق والأسواق العامة، يتعلق بالشأن الصحي بعد الرجوع للسلطة الصحية التي عممت بدورها الإجراءات والتعليمات لمنع انتشار الفيروس الذي ينتقل عن طريق التجمعات والاختلاط.

شركات النظافة: بتصرف البلدية

فيما شدد المنفوحي، على شركات النظافة بضرورة الالتزام بعملية عزل سكن عمال النظافة، وعدم خروجهم بغير أوقات العمل المحددة، تعهدت الشركات أمام الوزير والمدير العام، أن تقوم بتوفير سكن معزول للعمالة، مبدية استعدادها الكامل لوضع كل إمكانياتها تحت تصرف البلدية.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.