أول حالة «كورونا» لعاملة منزلية… فيلبينية

فيما ضخت وزارة الصحة أمس، أول جرعة تفاؤل في المواجهة الدولية الضارية مع وباء فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد 19)، معلنة عن بدء تجربة مشتركة بين عدد من الدول لـ«اختبار التضامن» كأول لقاح للفيروس، كان من اللافت تسجيل أول حالة بالفيروس في البلاد لعاملة منزلية ناجمة عن مخالطة قادمين من بريطانيا.
وأعلن وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح أمس، عن شفاء ثلاث حالات جديدة من المصابين بالفيروس في الكويت، ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تماثلت للشفاء إلى 18 حالة.
وقال الشيخ باسل الصباح لوكالة الأنباء الكويتية، إن التحاليل والفحوصات المخبرية والإشعاعية أثبتت شفاء الحالات الثلاث، وتعود لمواطنتين كويتيتين ومقيمة إيرانية.
وذكر أنه سيتم نقل الحالات إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابين، تمهيدا لخروجها خلال اليومين المقبلين.
من جانبه، أعلن الناطق الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند، تسجيل 6 حالات جديدة مؤكدة، ثبتت إصابتها بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 148 حالة ومع حالات الشفاء الـ18، يتبقى 130 حالة تتلقى الرعاية الصحية حاليا.
وقال السند في المؤتمر الصحافي الـ19 لوزارة الصحة، إن الحالات الست الجديدة المسجلة هي 4 حالات مرتبطة بالسفر إلى المملكة المتحدة، وهم كويتيون، وحالتان مخالطتان مرتبطتان بالسفر إلى المملكة المتحدة، إحداهما لمواطن كويتي، والثانية لسيدة مقيمة من الجنسية الفيلبينية من العمالة المنزلية.
وأشار إلى أن هناك 5 حالات في العناية المركزة، منها ثلاث حرجة واثنتان حالتهما مستقرة، في حين بلغ إجمالي عدد الذين خرجوا من المحاجر الصحية 574 حالة بخروج حالة واحدة أول من أمس.
وأكد السند بدء التجربة لأول لقاح للفيروس بالاتفاق بين دول عدة، وأطلق على هذا الاختبار اسم (اختبار التضامن)، وفق ما أعلنت منظمة الصحة العالمية.
وقال إن الصين لم تسجل خلال الـ24 ساعة الماضية، وفقا للمصادر الرسمية، أي حالة إصابة بعدوى ناتجة عن انتقال محلي أو عدوى محلية، بل سجلت نحو 34 حالة جميعها متعلقة بسفر.
وأشار إلى أن عدد المسوحات تجاوز 14 ألف مسحة وشهد يوم أول من أمس فقط أكثر من ألف مسحة تم إجراؤها ضمن خطوات وزارة الصحة بغية إحكام السيطرة واحتواء انتشار الفيروس في المجتمع.
وأضاف السند ان أمس كان اليوم الإضافي لعملية الفحص في أرض المعارض، بعد ذلك يمكن التوجه إلى مراكز الرعاية الصحية، مشيرا إلى استقبال نحو 35 ألف شخص منذ الخميس الماضي، وهناك حالات ظهرت عليها الأعراض وتم نقلها لاتخاذ الإجراء اللازم وأخذ المسحات المخبرية للتؤكد من حملها للفيروس أو خلوها منه.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.