ديوان المحاسبة: توصيات مهمة لاجتماع وكلاء دواوين المراقبة الخليجية

551237_952360816_-_qu65_rt728x0-_os1936x1296-_rd728x487

كويت تايمز: قال الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية في ديوان المحاسبة عصام المطيري، أن الاجتماع الـ 19 لوكلاء دواوين المراقبة والمحاسبة الخليجية الذي عقد يومي 21 و22 سبتمبر الماضي خرج بحزمة من النتائج والتوصيات المهمة ذات الشأن الرقابي.

وأضاف المطيري في تصريح صحافي، اليوم الأحد، ان الاجتماع الذي عقد في العاصمة السعودية الرياض قرر رفع التقارير الخاصة بمتابعة القرارات الصادرة عن الاجتماع الـ 14 لرؤساء الدواوين والاجتماع الـ 18 للجنة الوكلاء الى رؤساء الدواوين في اجتماعهم المزمع عقده يومي 26 و27 اكتوبر الجاري بمقر الأمانة العامة بالرياض، مع تكليف الامانة بتحديثه وفقا لما يستجد خلال الفترة المقبلة.

وأوضح انه تمت التوصية برفع المسودة النهائية لدليل اعداد وكتابة التقارير الرقابية للاجتماع المقبل لرؤساء الدواوين والتوصية باعتماده وفقا للصيغة المرفقة ومن ثم ادراجه في سلسلة الادلة المشتركة للدواوين.

وأشار الى ان الاجتماع اسفر ايضا عن اعادة موضوع تنفيذ ورش العمل وبرامج التعريف بقرارات العمل المشترك الى لجنة التدريب والتطوير وتكليفها بإعداد الاطر والمعايير المطلوبة ليتم العمل بها عند صدور قرارات العمل المشتركة الخاصة بأعمال واختصاصات الدواوين.

وذكر المطيري ان الاجتماع اوصى ايضا بضرورة ترسيخ ثقافة العمل التطوعي ومفاهيمه وممارساته في شأن النشاطات والمجالات التي يمكن للدواوين المساهمة بها ضمن برنامج العمل التطوعي وفقا لرؤية كل جهاز.

وشدد على ضرورة ايجاد البرامج والانشطة والفعاليات المحفزة للشباب على الانخراط في العمل التطوعي وتوفير الفرص المناسبة للمشاركة فيه بما يتلاءم وقدراتهم وميولهم.

وبين ان التوصيات شملت ايضا تكليف لجنة التدريب والتطوير بإعداد اطار عام لتنفيذ الندوات والمؤتمرات مع مراعاة مرئيات وملاحظات الدواوين على ان يتم عقد مؤتمر كل عامين، فضلا عن اعداد جدول زمني بذلك يتضمن الدول المستضيفة ورفع ما يتم التوصل إليه للاجتماع القادم للجنة الوكلاء.

وأفاد المطيري بأن الاجتماع استعرض مقترح ديوان المحاسبة الكويتي في شأن مذكرة تفاهم لتنفيذ مهمة رقابة مشتركة بين دواوين المراقبة والمحاسبة بدول مجلس التعاون، موضحا ان الاجتماع اوصى ايضا بأن توافي الدول الأعضاء الأمانة العامة بمرئياتها في شأن مواضيع مهام الرقابة المقترح تنفيذها بشكل مشترك او متزامن.

واشار الى ان لجنة الوكلاء اطلعت خلال الاجتماع على قرار رؤساء دواوين المراقبة والمحاسبة الخليجية في اجتماعهم الـ 14 في شأن تشكيل فريق عمل لدراسة المواضيع المقترحة من ديوان المحاسبة الكويتي.

وذكر المطيري ان لجنة الوكلاء قررت مراجعة القرارات السابقة التي تم اتخاذها من قبل رؤساء الدواوين ولم يتم تنفيذها والبحث عن المعوقات والأسباب التي حالت دون ذلك.

وأضاف ان الاجتماع أوصى ايضا بدعم ترشيح ديوان المحاسبة القطري وجهاز الرقابة المالية والإدارة للدولة بسلطنة عمان لعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، مشددا على على أهمية عقد اللقاءات التشاورية بين الرؤساء التي تسبق المشاركات في المحافل الدولية والإقليمية.

وترأس وفد ديوان المحاسبة الى الاجتماع وكيل الديوان اسماعيل الغانم وعضوية الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية عصام المطيري ومنسق اول منظمات دولية إبراهيم عبدالرحيم.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.