مليار إسترليني فاتورة إلغاء الدوري الإنجليزي.. وأندية تخشى «الاندثار»

كشف ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، عن خسائر بمليار جنيه إسترليني على أقل تقدير، حال عدم استكمال منافسات الموسم الحالي، بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

وتأتي تحذيرات ماسترز، في وقت تعاني فيه بريطانيا بشكل عام والرياضة بشكل خاص وفي مقدمتها كرة القدم؛ بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد؛ حيث أكد في تصريحات لشبكة سكاي سبورتس، الثلاثاء: «نواجه خسائر بمليار جنيه إسترليني على الأقل إذا فشلنا في استكمال موسم 2019-2020».

وأضاف الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي: «خسائر أخرى تنتظرنا إذا ما زادت خطورة الجائحة في المستقبل».

وفي إطار متصل، يرى رئيس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم جريج كلارك، أن العديد من الأندية والدوريات الإنجليزية قد تندثر إذا استمرت أزمة فيروس كورونا المستجد لفترة أطول، في ظل تفاقم الخسائر الاقتصادية.

وجرى إيقاف النشاط الكروي حول العالم حتى منتصف شهر مايو المقبل، على أقل تقدير، وسط توقعات بأن يتم تمديد التأجيل لأجل غير مسمى، ما قد يعرض الكثير من الأندية للانهيار المالي وربما الإفلاس.

وأضاف كلارك، في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»: «العديد من المجتمعات قد تفقد الإيمان بالأندية في ظل تضاؤل فرص النهوض مجددًا، في مواجهة هذه المحنة غير المسبوقة، كل المعنيين باللعبة من لاعبين وجماهير وأندية وملاك وإدارات عليهم النهوض واقتسام الألم وإبقاء اللعبة على قيد الحياة».

وتمر بريطانيا حاليًا بمرحلة صعبة في معركتها ضد فيروس كورونا، إذ وضعت الحكومة خطة للاحتفاظ بالوظائف؛ حيث تعهدت بدفع ما يصل إلى 80% من الأجور لحماية الموظفين وهو الأمر الذي استغلته بعض الأندية.

ويأتي هذا في الوقت الذي خرجت فيه دعوات لتقليص رواتب كل لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز بنسبة 30%، فيما شدد كلارك على أن هناك نية لاستكمال الموسم، لكن هذا المخطط قد يتوقف اعتمادًا على توجه الحكومة البريطانية.

واختتم رئيس الاتحاد الإنجليزي: «الجائحة سيتبعها عواقبها الاقتصادية وكل قطاعات العمل ستعاني، نواجه خطورة فقدان أندية ودوريات في ظل الانهيار المالي».

شاهد أيضاً

أنس جابر تنسحب من بطولتي قطر ودبي للتنس

أعلنت البطلة التونسية أنس جابر، اعتذارها عن المشاركة في بطولتي قطر ودبي للتنس، وجاء ذلك …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.