1240 مخالفاً في اليوم الثاني للجالية المصرية

كانت حصيلة اليوم الثاني لاستقبال مخالفي قانون الإقامة من الجالية المصرية، الراغبين في الاستفادة من التسهيلات المقدمة، قليلة مقارنة باليوم الاول، حيث أغلق مركز استقبال المخالفين على 1240 متقدما، من الرجال والنساء والأولاد، حيث توافد أبناء الجالية المصرية إلى المقر المخصص في منطقة الفروانية لإنهاء إجراءات تعديل وضعهم لمغادرة البلاد دون دفع الغرامات المالية والاستفادة من قرار وزارة الداخلية.
وفي هذا الصدد، كشفت مصادر امنية أن اجمالي عدد المتقدمين في اليوم الثاني للاستفادة من قانون العفو بلغ 1240 مخالفاً، في ثاني يوم لاستقبال المخالفين من الجالية المصرية، مرجعة سبب تراجع العدد مقارنة باليوم الأول إلى إغلاق منطقتي جليب الشيوخ المهبولة، على الرغم من تسهيل وزارة الداخلية أمور من يرغبون بالمغادرة من أبناء المنطقتين، إضافة إلى عدم حمل المخالفين لوثائق السفر، وهو ما ساهم في تراجع الأعداد التي كان من المتوقع ان تصل إلى 3000 مخالف.
وتابعت المصادر ان جميع المخالفين تم إنهاء إجراءاتهم القانونية التي تتيح لهم المغادرة وإسقاط جميع الغرامات المالية بحقهم وتحويلهم إلى مقرات الإيواء. وأشارت إلى ان وزارة الداخلية تقدم كافة التسهيلات وتذليل جميع العقبات أمام كل مخالف يرغب بالعودة إلى بلاده ومغادرة الكويت من دون دفع أي دينار، وأن جميع من أنهى إجراءات سفره سيغادر فور سماح السلطات المصرية باستقبال الرحلات.
وكان لافتا في استقبال المخالفين أمس، بعض المواقف الإنسانية، حيث وقفت العائلات تودع بعضها، بسبب فصل النساء عن الرجال، حيث يودع الرجل زوجته وبناته، والزوجة زوجها وأولادها، نظراً لأن مراكز الإيواء منفصلة، فهناك مركز للرجال ومعهم الأبناء الذكور الكبار، ومركز للنساء ومعهن البنات.
في السياق نفسه، استقبلت القنصلية المصرية في الكويت، أمس، نحو 250 معاملة لإصدار وثائق سفر للمخالفين من أبناء الجالية، وتم إنجاز معظمها ما يجعل إجمالي وثائق السفر التي تم إنجازها وتسليمها لأصحابها أكثر من 500 وثيقة، خلال يومين، بخلاف المعاملات المعتادة لأبناء الجالية من تجديد للجوازات والأمور القنصلية الأخرى.
وأجمع العديد من المراجعين على وصف عمل موظفي القنصلية بـ«خلية نحل» نشيطة تمكنت من انجاز معاملاتهم خلال فترة قياسية، معربين عن شكرهم لتعاون رجال الأمن معهم، وكذلك لحسن استقبال موظفي القنصلية والتسهيل على الجميع في ظل ارتفاع درجات الحرارة والأوضاع الراهنة. وكانت القنصلية قد فتحت أبوابها في الثامنة صباح أمس لاستقبال المراجعين وتسليم وثائق السفر للذين قدموا طلباتهم أول من أمس، ما ساهم بعدم حدوث ازدحامات وتجمهر، وتمكنوا من انجاز معظم المعاملات التي سلمت أمس أيضا.

القوني: لم شمل أسر تركت أطفالها في الكويت

التقى سفير جمهورية مصر العربية طارق القوني، مع عدد من العاملين في مجال العمل التطوعي والدعم الإنساني من أبناء الجالية، واستعرض الجهود التي قامت بها الحكومة المصرية للاهتمام بالرعايا المصريين، وتسهيل عودة العالقين خلال الأسابيع الماضية، ومن بينها الرحلات لنقل الموجودين في الكويت.
وذكر بيان صادر عن السفارة، ان البعثة المصرية تدخلت لمساعدة عددٍ من الحالات الإنسانية، ولم شمل عدد من الأسر التي تركت أطفالها في الكويت، قبل وقف حركة الطيران، بالإضافة إلى انتظام البعثة الديبلوماسية في عملها، لتقديم الخدمات القنصلية لأبناء الجالية، مع إيلاء الأولوية للحالات الطارئة والحرجة.
وأشار القوني إلى أن هدف اللقاء، هو إيجاد آلية لتنسيق الجهود التطوعية والمساعدات المقدمة لأبناء الجالية، لضمان الوصول إلى أكبر عددٍ ممكن من المستحقين، في ضوء تزايد الصعوبات المعيشية في الوقت الحالي، معرباً عن ترحيب البعثة بتلقي أي مقترحات لزيادة كفاءة آليات الوصول للمحتاجين، وتوصيل الدعم المطلوب لهم، واستمع في هذا الصدد للجهود التي يقوم بها الحضور، كل في مجاله.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.