«المهندسين» أنتجت 40 ألف قناع واق للوجه

أعلن رئيس جمعية المهندسين فيصل العتل، أن الفرق التطوعية الهندسية بالجمعية تمكنت من صناعة نحو 40 ألف قناع شفاف لوقاية الوجه لتوزعها مجاناً على الجهات الحكومية، لا سيما فرق العمل في الصفوف الأمامية لمواجهة انتشار فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد – 19).
وأضاف العتل لوكالة الأنباء الكويتية أمس، أن نحو 39 جهة حكومية تلقت الأقنعة، كما شملت نحو 84 مركزاً صحياً ومستشفى ونقطة طبية، لافتاً إلى أن الجمعية فتحت خطوط إنتاج جديدة، بالتعاون مع الوحدة الهندسية بمعهد الكويت للأبحاث العلمية والورش الفنية في معاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
وأشار في هذا الشأن إلى بدء عملية إنتاج قطع أخرى، مثل قبضة (مسكة إبهامية) تستخدم لكل الأعمال التي تحتاج إلى لمس، ومشبك لربط الكمام تحت الأذن، لحماية الوجه من آثار الكمام، كما يتم تطوير تصميم عملي أكثر للأقنعة الشفافة التي تستخدم لحماية الوجه.
وذكر أن الجمعية جهزت موقعاً لوزارة الأشغال يتضمن ثلاثة محاجر بسعة إجمالية 300 شخص، وتم تسليم الأول منها وهو مستغل حالياً من الهيئة العامة للطرق، بعد أن تم تعقيمه وتجهيزه باحتياجات الهيئة.
وبيّن العتل أن الجمعية شكلت أيضا خلال الفترة الماضية فرق عمل متخصصة «وقدمنا هذه الفرق بمبادرة إلى مجلس الوزراء وتضم أكثر من 200 مهندس ومهندسة من متطوعي الجمعية، لتقديم الدعم الفني والهندسي عند الحاجة إلى الجهات العامة والخاصة وحتى المواطنين».
وتابع أن الفرق تضم فريقاً لإدارة الكوارث والأزمات وفريقاً لخدمة المواطنين وفرقاً متخصصة بالهندسة الكهربائية والميكانيكا والهندسة المدنية فضلاً عن فريق التدريب الذي أطلق عدداً من الدورات التدريبية (أونلاين).
وذكر العتل أن من بين مبادرات الجمعية المقدمة للصحة أيضا مبادرة لوضع قاعدة بيانات من المهندسين الطبيين لمتابعة أجهزة الوزارة (أونلاين)، والتدخل في حال تعذر تدخل الشركة الموردة للجهاز لأي ظرف كان.
وقال إن الجمعية وضعت أيضا تصميما لإنشاء مستشفى ميداني، بسعة 40 سريراً يضم قسماً خاصاً للنساء بسعة 20 سريراً ومثله للرجال وثماني غرف عزل CCU ودور ميزانين للطاقم الطبي ومستلزماته، والمقترح أن يقام المستشفى بنظام cold steel أو Light steel وسيحقق كل متطلبات ومواصفات واشتراطات وزارة الصحة.
ولفت إلى أن عدد المعاملات المنجزة (أونلاين) تجاوز نحو 2500 معاملة للمهندسين غير الكويتيين.
من جانبه، قال المهندس المتطوع مبارك القناعي، إن الكميات الكبيرة من الأقنعة تحتاج الى سيارات نقل «لذا قمنا باستخدام سياراتنا (الوانيت) الشخصية، ولن أنسى كم كانت سعادتي كبيرة عندما قمنا بتسليم أول دفعة من الأقنعة وهي نحو 1150 إلى وزارة الصحة».
أما المهندسة المتطوعة ملاك مغربي، فقالت إنها تشرف على خط إنتاج الطابعة ثلاثية الأبعاد، التي تتولى إنتاج مشبك لربط الكمام تحت الأذن لحماية الوجه من آثار الكمام، إضافة إلى المسكة الإبهامية التي تستخدم لمنع اللمس المباشر لأي أسطح.
بدورها، قالت المهندسة بشاير العوضي، إن الفريق التطوعي يعمل بجد واجتهاد لإنتاج أكبر كمية من دروع الوجه الواقية وغيرها من المستلزمات، لدعم جهود الدولة في الجائحة.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.