منتج كويتي لحماية الطاقم الطبي من عدوى «كورونا»

نجح المهندس الكويتي جاسم السبع وزوجته الطبيبة فاطمة حسين في تصنيع منتج كويتي لحماية الطاقم الطبي من العدوى بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، خلال إجراء عملية الفحص للمراجع فيما يخضع المنتج الذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط إلى التقييم حالياً في مستشفى جابر، حيث تم العمل به بشكل تجريبي وتتراوح فترة تقييمه من 3 إلى 7 أيام.
وقال مصمم المشروع المهندس جاسم السبع إن فكرة المنتج بدأت مع بداية استدعاء زوجتي للعمل في مستشفى جابر لإجراء المسحات الطبية للمراجعين وزيادة عدد المصابين بالعدوى من أفراد هذا الطاقم، لذلك قررت تصميم منتج يحمي طواقمنا الطبية من العدوى، مبيناً أن المشروع عبارة عن كبينة يقوم الطبيب بالتعامل مع المراجع من خلالها بشكل معزول تماماً وهي توفر الحماية اللازمة للطرفين.
وذكر السبع أن المسحة تؤخذ كما هو معروف عن طريق الأنف وهذا غالباً ما يسبب العطس للمراجع ويؤدي إلى تراكم رذاذ العطس على اللبس الواقي للطبيب الأمر الذي فيه من الجهد والوقت للطبيب لاستبدال ملابسه، مؤكدا أنه حين يتم العطس في الكبينة، فإنه من السهل تعقيمها عن طريق معقمات الرش وتوفير الحماية للجميع.
وأشار إلى أن هذا التطبيق معمول به في بعض المستشفيات الأميركية وأخذت الفكرة منهم مع تطويرها وتصنيعها ذاتياً في المنزل حيث استخدمت بعض المواد التي وجدت صعوبة في توفيرها من الشويخ بسبب تأخر التوصيل الإلكتروني الأمر الذي أخّر تنفيذ المشروع.
واستعرض مواد المشروع، موضحاً أنها تستخدم في المنشآت الطبية فيما تم اختيار مادة الواقي من المواد البلاستيكية المضادة للكسر والخدش والحريق والمواد الكيميائية، مضيفاً «قمت بتثبيت الواقي مع القواعد والهيكل بالبرشام وهي مادة تستخدم في المنشآت الطبية».
ولفت إلى أنه تم صنع كبينة واحدة حتى هذه اللحظة وتم عرضها على وكيل وزارة الصحة الدكتور عبدالله البدر، مؤكداً أنه اجتمع مع بعض المهندسين في وزارة الصحة وبعد مناقشة التفاصيل تم اعتماده بشكل تجريبي في مستشفى جابر عن طريق قسم الهندسة الطبية.
وأوضح أنه تم ادخال المشروع أمس في مستشفى جابر وهو قيد التجربة حالياً وتتراوح من 3 إلى 7 أيام، مبيناً أنه سوف يتم على أساس تقييم وزارة الصحة تحديد العدد اللازم منه لاستخدامه في إجراء المسحات الطبية للمصابين بفيروس كورونا.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.