الـ «بوندسليغا» تخرق سطوة «كورونا»… ابتداءً من السبت

بعد 65 يوماً من التوقف، تعود الحياة إلى بطولة الدوري الألماني لكرة القدم، غدا السبت، وسط إجراءات احترازية مشددة في مواجهة فيروس «كورونا» المستجد، الذي فرض نظاماً صحياً صارماً في المباريات التي تقام خلف أبواب موصدة.
وستحظى الـ«بوندسليغا» بمتابعة حثيثة من مليارات المشاهدين في أنحاء العالم كافة، كونها أول بطولة أوروبية كبرى تستأنف، فضلاً عن عدد من الهيئات الصحية لمعرفة مدى نجاح خطة السلامة والتأمين المتبعة في مواجهة الوباء المتفشي عالمياً.
ووضعت رابطة الدوري بروتوكولاً صحياً من أجل استئناف الموسم المُعلّق منذ 11 مارس الماضي، حيث أقيمت المباراة الأخيرة بين بوروسيا مونشنغلادباخ وكولن (2-1) والمؤجلة من المرحلة الـ21، سيقيّد جوانب من حياة اللاعبين والمدربين خلال الفترة المقبلة.
ويشير البروتوكول الى أن «كل الإجراءات مشروطة بحقيقة ألّا تؤثر على توافر الموارد الأساسية لمحاربة الوباء في المجتمع».
ويعتبر إجراء فحوص الكشف عن «كورونا» بشكل مكثف للاعبين والمدربين وجميع العاملين، أقله مرتين في الأسبوع وعشية كل مباراة، من ركائز خطة الرابطة لاستئناف الموسم، إضافة الى وضع كل شخص يتم تشخيص إصابته، في العزل الفوري.
ولن يكون قرار وضع فريق بأكامله في الحَجْر الصحي من صلاحية الأندية بل السلطات الصحية المحلية. كما يسمح البروتوكول بتواجد ما يقارب 300 شخص في الملعب خلال المباراة كحد أقصى، لكن تم تقسيم الملعب الى ثلاث مناطق منفصلة لن يكون الاحتكاك في ما بينها مسموحاً. ولا يحق بتواجد أكثر من 100 شخص في كل منطقة من المناطق الثلاث.
وسيصل لاعبو ومدربو وموظفو الفريق الواحد على متن حافلات عدة لاحترام المسافة الآمنة المحددة 1.5 متر بين المقاعد، على أن يرتدوا جميعاً الأقنعة الواقية. كما ستحترم هذه المسافة في غرف تبديل الملابس، فيما سيدخل كل فريق على حدة على أرض الملعب وليس معاً. ولن يُسمح بالمصافحة باليد أو أخذ صورة الفريق الجماعية أو تبادل الشعارات والتذكارات.
وعلى جميع المتواجدين في منطقة «أرض الملعب» وضع الكمّامات بما يشمل اللاعبين على دكة البدلاء، ويستثنى من ذلك فقط اللاعبون والحكام المتواجدون داخل المستطيل الأخضر. كما سيتم تعقيم الكرات بشكل منتظم خلال المباراة.
وسيقص «دربي الرور» الشهير بين بوروسيا دورتموند وشالكه، شريط المرحلة الـ26، السبت، من دون جمهور للمرة الأولى، منذ بداية مباريات الـ «دربي» بينهما في العام 1925.
وقبيل انطلاق هذه المرحلة، يتصدر بايرن ميونيخ الترتيب بـ55 نقطة، يليه «دورتموند» 51، ثم لايبزيغ 50، وبوروسيا مونشنغلادباخ 49 فباير ليفركوزن 47.
ووراء الخمسة الأوائل، يدور صراع التأهل الى المسابقة الأوروبية الرديفة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» قوياً بين شالكه، فولفسبورغ، فرايبورغ وهوفنهايم، حيث يبلغ الفارق بينها نقطتين فقط، فيما سرق كولن العاشر الأنظار بعد بداية كارثية، ففاز 8 مرات في آخر 11 مباراة.
وفيما تبقى 9 مراحل على انتهاء الموسم، تبدو المنافسة نارية بين الأربعة الأوائل، وحتى باير ليفركوزن يحتفظ بآماله لاقتناص لقب نادر.
ويتصدر مهاجم الفريق البافاري، البولندي روبرت ليفاندوفسكي، ترتيب الهدافين بـ25 هدفاً، يليه تيمو فيرنر (لايبزيغ) 21، الإنكليزي جادون سانشو (بوروسيا دورتموند) 14.
ولا يستطيع دورتموند إهدار أي نقاط في هذه المباراة إذا أراد مواصلة المطاردة مع بايرن ميونيخ، الذي يستأنف رحلة الدفاع عن اللقب، الأحد المقبل، في ضيافة يونيون برلين.
وبعد قدوم المهاجم اليافع النروجي إرلينغ هالاند (19 عاما)، في يناير الماضي، فاز «دورتموند» 7 مرات في 8 مباريات في الدوري. وفي تلك السلسلة، سجل المهاجم الفارع الطول 9 أهداف.
لكن الفريق الأصفر لن يحصل على دعم جماهيره الشغوفة والبالغ عددها 81 ألفاً في ملعبه «سيغنال إيدونا بارك»، ما سيفقده عنصراً أساسياً في صراعه على اللقب. كما يفتقد أيضا، لاعبيه إيمري جان والبلجيكي أكسيل فيتسل والقائد ماركو ريوس والمدافع الفرنسي دان أكسل زاغادو بسبب الإصابة.
ويلعب السبت أيضا، لايبزيغ مع فرايبورغ، وهوفنهايم مع هرتا برلين، فورتونا دوسلدورف مع بادربورن، أوغسبورغ مع فولفسبورغ وأينتراخت فرانكفورت مع بوروسيا مونشنغلادباخ، فيما يلعب الأحد ايضا، كولن مع ماينز، وتختتم المرحلة، الاثنين، بلقاء فيردر بريمن مع باير ليفركوزن.

شاهد أيضاً

أنس جابر تنسحب من بطولتي قطر ودبي للتنس

أعلنت البطلة التونسية أنس جابر، اعتذارها عن المشاركة في بطولتي قطر ودبي للتنس، وجاء ذلك …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.