باسل الصباح: القطاع الخاص شريك في مكافحة «كورونا» … ومشاركة «طيران الجزيرة» ليست غريبة عليهم

أكد وزير الصحة الدكتور الشيخ باسل الصباح، أن القطاع الخاص شريك مع الجهات الحكومية في احتواء أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد، «واليوم كما تشاهدون مشاركة طيران الجزيرة لعمل الفحوص وهذا ليس غريباً عليهم».
جاء ذلك في تصريحات للوزير، خلال رعايته وحضوره، ومشاركة رئيس مجلس إدارة شركة طيران الجزيرة مروان بودي، وعدد من قياديي الإدارة العامة للطيران المدني، ليل السبت الماضي، تدشين أكبر مركز من نوعه في الشرق الأوسط للفحص السريع لفيروس «كورونا»، في «بارك آند فلاي الجزيرة» في المركبات.
وقال الشيخ باسل الصباح «نحن سعداء اليوم بوجودنا للإشراف على افتتاح موقع وزارة الصحة في طيران الجزيرة، لتصبح مساندة لمواقع وزارة الصحة المختلفة لفحص المسحات الطبية».
وأوضح أن الموقع سيساهم في سهولة الفحص عبر دخول 15 مركبة في وقت واحد، مشيراً إلى التعاون مع المعلومات المدنية لعمل فحص مستمر في محافظات البلاد كافة بشكل يومي للذين تصلهم رسائل نصية بها جميع بيانات المركز.
وأعرب عن سعادته في زيادة حالات تشافي المرضى من الفيروس، من خلال تواجد الأطقم الطبية، وجهودهم المميّزة خلال 90 يوماً وعلى مدار الساعة طوال الأسبوع.
وأثنى على جهود المواطنين والمقيمين في التزامهم بالفترة الحالية «على عكس بداية الأزمة من عدم المبالاة، ولكن ما نشاهده من حالات فردية قليلة لا تجعلنا نعمّمها على الجميع».
وحول إيجابية الحظر الكلي ونتائجه وما إذا كان سيتم رفع الحظر بشكل كامل، قال الشيخ باسل «نحن في بداية الحظر الكلي، والذي مضى منه 6 أيام فقط، وننتظر التقييم بعد مرور 10 أيام عليه، وبعدها نشاهد مدى تأثير الحظر على زيادة الحالات»، مختتماً حديثه حول فتح الأجواء والسماح بالسفر، بالقول إن «الأمر مازال في طور تقييم الوضع الصحي في البلاد، وبعدها لكل حادث حديث».
من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة «طيران الجزيرة» مروان بودي «إننا سعداء اليوم ونحن نشهد تدشين أكبر موقع في الشرق الأوسط لفحص المواطنين في مركباتهم، من خلال منح وزارة الصحة الموقع الذي خصّصته شركة طيران الجزيرة، لدعم الجهود التي تقدّمها الجهات المعنية».
وأضاف «اننا فخورون بعمل الأبطال في الصفوف الأمامية، منذ بداية الأزمة حتى عودة إجلاء المواطنين من الخارج، حيث سطّروا أكبر معاني التفاني والإخلاص بالعمل، من خلال تقديم الرعاية الطبية للجميع، ونحن بدورنا ليس أمامنا سوى رد الجميل والعرفان لهؤلاء الأبطال، وقمنا بمنحهم الموقع، ودعم كل ما يحتاجون، ووضعه تحت تصرفهم، بعد أن تم تجهيز الموقع من كل الاحتياجات المطلوبة، وهي تحت تصرف الصحة وهو أقل واجب نقدمه».
وفي حديثه عن الاستعدادات لتجهيز المركز، قال بودي: «إن موقع وحجم المواقف الطويلة الأمد الخاصة بطيران الجزيرة Park & Fly، مثالية لتشييد مركز الفحص السريع، وتم تجهيزه بحسب احتياجات وزارة الصحة».
وأضاف «لنا الشرف بأن نكون في خدمة الكويت وشعبها، والمساهمة بقدر الإمكان في الجهود الجبارة التي تقوم بها حكومتنا. تبقى أصولنا ومواردنا البشرية تحت تصرّف دولة الكويت وشعبها».
من جهته، قال المدير العام في الإدارة العامة للطيران المدني المهندس يوسف الفوزان «نشكر الدعم وجهود شركة طيران الجزيرة، على شراكتها المجتمعية ودعمها اللامحدود في منح وزارة الصحة، عبر تخصيص موقع لفحص المواطنين الراغبين في إجراء المسح عن فيروس كورونا». وأضاف الفوزان «خلال الأزمة التي شهدتها البلاد لمواجهة فيروس كورونا، لاحظنا ولمسنا الدور الوطني لشركة طيران الجزيرة، من خلال تسخير أسطولها الجوي ومبانيها تحت تصرف الحكومة، الأمر الذي انعكس على نجاح العمل المشترك بين القطاعين الحكومي والخاص، ونحن اليوم نشاهد تدشين هذا الموقع والذي تم توفير كل الاحتياجات وتذليل كل العقبات لوزارة الصحة، من خلال منح (الجزيرة) لهذا المركز، الذي سيساهم في فحص الآلاف من المواطنين الراغبين في إجراء الفحوصات وهم داخل مركباتهم».

عن المركز والفحص

15 مركبة في وقت واحد

أوضح الشيخ باسل الصباح أن الموقع الجديد سيساهم في تسهيل عملية الفحص، عبر دخول 15 مركبة في وقت واحد، مؤكدا التعاون مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية لعمل فحوص مستمرة يومياً في محافظات البلاد كافة، حيث تصل للمختارين لإجراء المسحات الطبية رسائل نصية بها جميع بيانات المركز.

مراحل الفحص

يحوي المركز مراحل ومحطات عدة، منها قياس حرارة الجسم، وأخذ عينة دم وإجراء المسحة في السيارة. وبات مزوداً بإمكانات وقدرات وكوادر طبية قادرة على إظهار نتائج الفحص.
اختيار 180 فرداً يومياً

يجري اختيار العيّنة العشوائية من أفراد المجتمع، بواقع 180 فرداً يومياً، موزعين على المحافظات بطريقة تتناسب مع التوزيع السكاني.

أسس اختيار العيّنة

يتم استخراج العيّنة العشوائية المطلوبة بناء على ثلاث قواعد، أولاها أن يكون عدد الذكور مساوياً للإناث، أما الثانية فهي ألا يقل عمر الخاضعين للمسح عن 18 عاما، وألا يزيد على 70 عاما، والثالثة هي أن تكون العيّنة ممثلة لأكبر عدد ممكن من مناطق المحافظة.

مركز ثان في استاد جابر

جهّز الفريق الهندسي في طيران الجزيرة المرافق بحسب المتطلبات والمواصفات الصارمة التي نصّت عليها الفرق المعنية في وزارة الصحة.
ويقوم الفريق الهندسي في طيران الجزيرة بتشييد مركز ثان للفحص السريع في استاد جابر الأحمد، وبحسب المواصفات والمعايير ذاتها التي تنصها وزارة الصحة.

مخصص للمواطنين

قال مسؤول مراكز الفحص السريع لفيروس كورونا لخدمة السيارات الدكتور طلال الفضالة، إن المركز تم تخصيصه للمواطنين فقط، وسيتم استقبالهم في الفترة من الساعة 8 مساء حتى الواحدة صباحاً، عبر إرسال رسائل نصية لهواتف المواطنين، وبهذه الرسائل تكون بها ساعة الموعد والرابط الذي يمنحهم التصريح بالخروج وقت الحظر الكلي.

الشكر لـ «الجزيرة»

قال الفضالة «أود أن أقدم الشكر لشركة طيران الجزيرة على تقديم كل المساعدات والاحتياجات التي طلبناها».

تعقيم المركبات

قال مدير عام إطفاء المطارات العميد محمد المحميد «اليوم انطلق العمل لدينا، من خلال توفير الآليات والمعدات ووضع منصة التعقيم في موقع شركة طيران الجزيرة، لتعقيم دخول وخروج جميع المركبات أثناء إجراءات فحص المواطنين بالفيروس».

مواد تعقيم معتمدة

أشاد العميد المحميد بتعاون وزارة الصحة، التي وفّرت مواد التعقيم المعتمدة من قبل الصحة الوقائية، وتعبئتها في معدات خصصت لهذا الغرض لعمل تعقيم شامل ومستمر داخل موقع وزارة الصحة.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.