«المحاسبة»: 390 ألف دينار وفراً للمال العام من طلب «الدفاع» شراء 200 ألف عبوة معقم

قالت مديرة إدارة الرقابة المسبقة للشؤون الاقتصادية بالإنابة في ديوان المحاسبة، خولة الحذران، إن الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد والإجراءات الوقائية المتبعة في مختلف جهات الدولة، نتج عنها ورود طلبيات شراء متشابهة من عدة جهات لا سيما تلك المتعلقة بالمواد المعقمة.
وذكرت الحذران أن تلك الطلبات المتشابهة لبعض الجهات الحكومية، شملت طلب شراء المعقمات الوارد من وزارة الدفاع لنحو 200 ألف عبوة معقم بحجم (500 ملليتر) من إحدى الشركات بقيمة 2.950 دينار للعبوة (نحو 9 دولارات)، لافتة إلى ورود الطلب نفسه من وزارة الصحة والمواصفات وحجم العبوة نفسها (500 ملليتر) لمليون عبوة من أحد المصانع المحلية بقيمة 800 فلس (نحو 2.5 دولار) للعبوة.
وأضافت أن ديوان المحاسبة قام بإبلاغ «الدفاع» بضرورة التنسيق مع «الصحة» بهذا الشأن، نظراً إلى انخفاض عرض السعر المقدم بينهما.
وبينت أن «الدفاع» سحبت أوراق الموضوع وأعادت عرضه على الرقابة المسبقة، بطلب التعاقد مع الشركة المحلية بعرض سعر بقيمة دينار واحد (نحو 3.3 دولار)، إذ جاءت مبررات المصنع بارتفاع السعر عن السعر المقدم سابقاً لـ «الصحة» لاختلاف الكمية المطلوبة من «الدفاع»، ولارتفاع سعر المواد الأولية في الأسواق العالمية نظراً للظروف الحالية لأزمة كورونا.
وأشارت الحذران إلى تحقيق وفر للمال العام للدولة بقيمة 390 ألف دينار (نحو 1.24 مليون دولار) عن طلب التعاقد السابق، ما يؤكد حرص «المحاسبة» على تحقيق الرقابة الفعالة على الأموال العامة للدولة، والتأكد من صحة الإجراءات المتبعة لتعاقدات الجهات الحكومية تفادياً لأي هدر مالي.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.