«الصحة»: لم تثبت فعالية بوابات وغرف التعقيم في منع الإصابة بكورونا

قال وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية، الدكتور عبدالله البدر، إنه لم تثبت فعالية بوابات وغرف التعقيم التي توضع على مداخل الأماكن العامة، في الحد من انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد.
وأوضح البدر أن إفادة إدارة منع العدوى والتعقيم، التي استندت إلى الدراسات والمراجع العالمية، بينت أن بوابات وغرف التعقيم التي تقوم برش المطهرات الكيميائية قد تتسبب أيضا بأضرار على صحة الإنسان.
وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية حذرت من استخدام هذه البوابات، لعدم وجود جدوى من استخدامها للحد من انتشار الفيروس، وأكدت أن استخدامها قد يتسبب في العديد من المخاطر الصحية، علماً أن معظم هذه المواد مخصصة لتطهير الأسطح وليست للاستخدام على جسم الإنسان.
وذكر أن عملية رش المادة الكيميائية المطهرة بشكل عشوائي على الشخص من كل الاتجاهات لفترة محددة، قد يؤدي إلى استنشاقها أو وصولها إلى أجزاء أخرى من الجسم، وتتسبب في حدوث أضرار على صحة الإنسان.
وأضاف أن تلك المواد تزداد خطورتها عند تعرض كبار السن أو الأطفال أو الحوامل أو المصابين بأمراض الجهاز التنفسي لهذه المواد، ولفت إلى أن رش المطهر ليس له تأثير على الفيروس الموجود داخل الجسم، وبالتالي فإن المرور عبر البوابات لا يمنع احتمالية نقل العدوى من الشخص المصاب إلى شخص آخر.
وشدد البدر على ضرورة الالتزام بجميع الإرشادات الوقائية من لبس الكمامات وغسل الأيدي باستمرار وتطهيرها، باستخدام المطهرات المعتمدة وتجنب لمس الوجه والتباعد الاجتماعي للوقاية من عدوى فيروس كورونا المستجد.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.