الرئيسية » مجلس الامة » عبدالله فهاد: الوضع البيئي مبهم… والخطط الحكومية ترقيعية

عبدالله فهاد: الوضع البيئي مبهم… والخطط الحكومية ترقيعية

أوضح رئيس لجنة شؤون البيئة البرلمانية«عبدالله فهاد، أن اللجنة عقدت اليوم اجتماعا عن بعد»أونلاين«، وبمبادرة من عضوها عبدالله الكندري، بمشاركة ممثلين عن هيئة البيئة ووزارة الأشغال ومقرر اللجنة مبارك الحجرف.
وقال فهاد: إن الوضع البيئي مازال مبهماً، وإنه لا توجد أي رؤية واضحة، بل مجرد خطط ترقيعية تشي بأن الوضع البيئي يأتي في آخر اهتمامات الحكومة.
وأوضح فهاد أنه لا توجد رؤية واضحة للتعامل مع ملف جليب الشيوخ وأنه لا خطط مستقبلية، وأن الوضع مبهم ويكون امتداده على المال العام بحلول ترقيعية موقتة، مطالبا بأن يكون للحكومة موقف حاسم، ولافتاً إلى أنه سيخاطبها وعلى رأسها سمو رئيس الوزراء للإتيان بتصوراتها في المدى القريب وخطتها بعيدة المدى المرتكزة على معالجات جذرية.
واستغرب عدم الاهتمام بالمشاكل البيئية، مبيناً أن طريقة التعامل مع منطقة جليب الشيوخ غير مفهومة، وأن ما قدم من حلول ظل في إدراج مجلس الوزراء سواء من ناحية تثمين المنطقة أو تغيير طريقة استثمارها أو مبادرة المثلث الذهبي.
واستغرب فهاد تقليص الحكومة ميزانية توفير محطات معالجة لجون الكويت، إذ أنه وبعدما كانت تكلفتها 20 مليون دينار أصبحت 5 ملايين دينار، رغم أن هذه المحطات تحل الكثير من المؤثرات، موضحاً أن الحكومة عزت تقليص التكلفة إلى التقشف في المصاريف، بينما يظهر أن البيئة تأتي في آخر اهتماماتها.
وبين فهاد أن جون الكويت من المشاكل البيئية الكبيرة، وأن ما تقدمه الحكومة عبارة عن معالجات موقتة في حين تغفل عن الأمور المهمة، ‏مؤكداً أن مدينة صباح الأحمد مازالت في المربع نفسه‏ من حيث المعالجات للوضع البيئي، ومتابعاً»عموماً نحن في اللجنة البيئية البرلمانية سنقوم بعد العيد مباشرة بجولة لجليب الشيوخ وصباح الأحمد لمتابعة ما يخص توصياتنا”.
وأعلن فهاد مخاطبة وزارة التجارة لعدم تنفيذها قانون البيئة وتحديدا المادة 35، التي تطالب الهيئة العامة للصناعة بإنشاء محطات معالجة للمخلفات الصناعية، لأن مخلفات الشويخ تذهب إلى مجرور الغزالي ومنه إلى جون الكويت، مشيرا إلى أنه حتى هذه اللحظة لا يوجد تحرك من قبل الوزارة، ومؤكداً طلب وقفة جادة مع وزير التجارة ومسؤولي الهيئة العامة للصناعة، أنه وسيكون هناك موقف بعد انتهاء أزمة كورونا مع الوزير المعني وكل من تقاعس مع الملف البيئي ولم يطبق قانون البيئة.

شاهد أيضاً

الدلال يسأل الناصر عن إجراءات السفارات ضد الإساءات إلى الكويت منذ بداية العام

تقدم النائب محمد الدلال بسؤال برلماني إلى وزير الخارجية الشيخ أحمد الناصر، عما بدر من …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.