«الأميري» نموذج في التعامل مع «كورونا» … فرزاً وعزلاً وعلاجاً

شكل تعامل المستشفى الأميري، نموذجاً متميزاً يحتذى به في التعامل مع المصابين بفيروس «كورونا»، من ناحية الفرز والعزل والعلاج، تنفيذاً لخطة الوزارة منذ ظهور حالات الوباء في البلاد.
فمنذ البداية واصل المستشفى استعداداته وفق خطط علمية مدروسة، بدأت بفرز وتصنيف حالات الاشتباه، وهي خطوة تتم على أكثر من مرحلة، يبدأ أول اجراءاتها من باب الدخول للمستشفى، مع قياس درجة حرارة المراجع، ومعرفة مدى معاناته من أعراض مرضية.
وضماناً لأعلى معايبر الجودة ومنع العدوى، وتوخياً لأعلى درجات الحيطة والحذر، خصص المستشفى مركز ثنيان الغانم للتعامل مع حالات كورونا، وهو مبنى منعزل مجهز وفق أعلى المستويات، وأول التعامل مع حالات الاشتباه التي رصدتها عملية الفرز الاولية، هي عملية تصنيفها الى حاملة للفيروس أو غير مصابة.
فمع وصول حالات الاشتباه الى قسم الطوارئ في مركزثنيان الغانم، تبدأ المرحلة الثانية من عملية الفرز والتصنيف عبر فحص الحالات إكلينيكياً، وأخذ المسحات، والانتظار لحين ظهور النتائج، إذ ان قسم الطوارئ مجهز باحدث التقنيات والاجهزة الطبية والسعة السريرية الكافية لتقديرات الحالات المتوقعة يومياً.
ومع ظهور نتائج المسحات تبدأ مرحلة «العزل»، وفيها يتم عزل الحالات التي ثبتت ايجابية نتائجها بالنقل الى أجنحة المركز المخصصة لهذا الغرض فيما يصرح للحالات الاخرى التي جاءت نتائجها سلبية بالخروج.
وفي الطابق الثاني من المركز تقـــع غـــرف العناية المركزة التي تتعامل مع حالات «كوفيد 19» والتي يشرف عليها فريق من المختصين، ليقدم المستشفى نموذجاً يحتذى في التعامل مع حالات الاشتباه والاصابة والحالات الحرجة باعلى درجات المهنية، وما ترتب على ذلك من تحقيق سلسلة نجاحات متوالية منذ بداية التعامل مع الازمة من مختلف جوانبها.
وفي هذا الصدد، قالت رئيس قسم الطوارئ الدكتورة منيرة العصفور، ان المستشفى منذ بداية ظهور حالات الاصابة في البلاد في 24 فبراير الماضي، بحث أطر التعامل مع الوضع الراهن وخرج بآلية محددة تتماشى مع تعليمات الوزارة، بتحديد مركز لفرز وتصنيف الحالات، ووقع الاختيار على مركز ثنيان الغانم.
وأوضحت العصفور في تصريح لـ«الراي»، ان السعة الاستيعابية للمركز حتى الآن سواء في قسم الطوارئ، أو الاجنحة أوالعناية المركزة كافية، مع الاستعداد الدائم لزيادة طاقتها، ان استدعت الحاجة لذلك.
وثمنت جهود كل الفرق الطبية التي تتعامل مع حالات «كوفيد 19» في المستشفى، والتي حققت تميزاً في عملها.

5 مراحل لاستقبال المصابين

بيّنت الدكتورة منيرة العصفور أن التعامل مع حالات الاشتباه يتم عبر 5 مراحل، تبدأ من:
1 – الدخول للمستشفى.
2 – فرز الحالات في مركز ثنيان الغانم.
3 – التثبت من مدى الاصابة.
4 – فرز الحالات ونقلها للأجنحة أو العناية المركزة.
5 – التعامل مع الحالات ذات الأعراض البسيطة بالعزل المنزلي.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.