أندية «في الأمان»… وأخرى تلعب منقوصة

تنتظر الأندية رد الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» على استفسار نظيره الكويتي حول إمكانية خوض منافسات الموسم الراهن والتي تم تأجيلها بسبب فيروس «كورونا» بقوائم تضم الصفقات الجديدة سواء من الأجانب أو المحليين.
وكان أكثر من نادٍ طالب اتحاد اللعبة باستيضاح الأمر من «فيفا» بعدما تردّد بأن الأخير اشترط عند استكمال المنافسات، أن يتم ذلك بالقائمة ذاتها التي خاضت الموسم المؤجل.
وتواجه أغلب الأندية مشكلة في تنفيذ شرط «فيفا» لاستكمال الموسم باعتبار أنها قامت بإنهاء وتسوية عقود عدد كبير من لاعبيها بعدما تأكدت من ترحيل المنافسات المتبقية إلى مطلع الموسم الجديد، فيما تمضي أخرى في مساعٍ لتسوية عقود آخرين.
ويأتي اليرموك في مقدمة الأندية التي أنهت عقود لاعبيها المحترفين كافة مبكراً وهم الفرنسي يوسف سيكور، التونسي وسام الإدريسي، الكاميروني يانيك نيانغ، التوغولي سينامي دوف، والغابوني فرانك أوبامبو، وبالتالي ينتظر أن يخوض ما تبقى من الموسم بالقائمة المحلية.
وعلى النسق نفسه، سار التضامن بعدما أنهى ارتباطه بكل من المالي سامبا دياكيتي، البريطاني أليكس داير، البرازيلي الكسندر هانز، الفرنسي شابودو لوغومبي، الغاني ستيفن بادو والعاجي هيرمان كواو.
في المقابل، فقدت أغلبية الأندية لاعباً أو أكثر كما هو الحال بالنسبة إلى السالمية الذي تخلى عن السوري تامر الحاج والأذربيجاني كمال ميرزاييف، وكاظمة الذي أنهى عقود كل من البرازيلي برونو باولو والعاجي فيفيان أكواسي والنيجيري بول أنوبي، فيما لم يبت في موقف العراقي محمد شوكان، في حين يعتبر المالي حامد ماريوس الوحيد الذي ضمن الاستمرار مع الفريق في الموسم المقبل.
ويعتبر المرشح الأول للألقاب المحلية، «الكويت»، والغريمان القادسية والعربي أفضل حالاً لجهة الاحتفاظ بالعناصر التي خاضت معها الموسم المؤجل، فـ «الأبيض» يضم أربعة أجانب، ثلاثة منهم يرتبطون بعقود حتى نهاية الموسم 2020-2021 هم العاجي جمعة سعيد، الفرنسي عبدول سيسوكو والعراقي أمجد عطوان، بالإضافة إلى العراقي الآخر علاء عباس الذي يفترض أن عقده سينتهي مع ختام الموسم الراهن رسمياً.
«الأصفر» بدوره، سيكمل المنافسات بالقائمة ذاتها بوجود كل من الأردني عدي الصيفي، الفلسطيني عدي دباغ، الغاني رشيد سومايلا، حتى لو لم يجدد عقده للموسم التالي، النيجيري جيمس أوكواسو والبرازيلي لوكاس غاوشيو.
أما «الأخضر» فلم يخطر أياً من لاعبيه الأجانب، السوري أحمد الصالح، الغاني عيسى يعقوبو، الإسباني تشافي توريس، والليبي السنوسي الهادي، والنيجيري برنارد هنري، برغبته في إنهاء عقودهم.
النصر بدوره، سيحتفظ بأربعة من محترفيه وهم البحريني سيد ضياء والأردني بهاء عبدالرحمن والغاني أدو روبن الذين تمتد عقودهم حتى صيف 2021، بالإضافة إلى السعودي المخضرم تيسير الجاسم، بينما يعتبر البرازيلي جوزيه أندرسون الوحيد الذي غادر رسمياً.
وأخيراً، كان ثنائي المنطقة العاشرة، الشباب والساحل الأكثر حذراً في التعامل مع هذا الملف بعدما أرجآ البت في عقود محترفيهم، حتى تتضح الأمور بالنسبة إلى الفترة المقبلة.
ويضم «أزرق الأحمدي» كلاً من السنغاليين بيراهيما غاي وعبدالقادر فال، الغامبي سانتي ميندي، الغاني فينسنت أتينغا والبرازيلي دوغلاس سانتانا.
وتشمل قائمة «أبناء أبو حليفة»، السنغاليين أوسينو نداي وجون نداي، العاجي أحمد تيتي، البرازيلي ليوناردو سيلفا والفرنسي فرانك مبارغا.

«الأزرق» يحتفظ بالمركز 147

احتفظ منتخب الكويت بالمركز 147 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، الصادر، أمس، والذي لم يشهد أي تغيير مقارنة بتصنيف الشهر الماضي، وذلك لعدم إقامة مباريات دولية.
وعلى الرغم من عودة العديد من بطولات الدوري في مختلف أنحاء العالم تدريجيا، ما زال تفشي فيروس «كورونا» المستجد عائقا أمام تنظيم مباريات دولية.
وواصل منتخب بلجيكا التربع على عرش التصنيف، متقدماً على كل من فرنسا، البرازيل، إنكلترا، الأوروغواي، كرواتيا، البرتغال، إسبانيا، الأرجنتين، كولومبيا التي جاءت في المراكز من الثاني وحتى العاشر.
عربياً، استمرت تونس في الصدارة باحتلالها المركز 27 عالمياً، تلتها الجزائر (35)، المغرب (43)، مصر (51)، وقطر (55).
وفي آسيا، تتصدر اليابان التي جاءت في المركز 28 عالمياً، متقدمة على إيران (33)، كوريا الجنوبية (40)، أستراليا (42)، وقطر (55).
أفريقياً، حلت السنغال صاحبة الترتيب (20) عالمياً، أولى، أمام تونس (27)، نيجيريا (31)، الجزائر (35) والمغرب (43).

شاهد أيضاً

أنس جابر تنسحب من بطولتي قطر ودبي للتنس

أعلنت البطلة التونسية أنس جابر، اعتذارها عن المشاركة في بطولتي قطر ودبي للتنس، وجاء ذلك …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.