وتيرة متسارعة لعودة المصريين إلى بلدهم

منذ رفع الحظر الكلي وبدء رحلات مغادرة المقيمين للكويت، شهد مطار الكويت الدولي حركة مغادرة لافتة لأبناء الجالية المصرية إلى بلدهم، وبوتيرة متسارعة، حيث وصل معدل الرحلات المغادرة إلى جمهورية مصر العربية أكثر من 20 رحلة يومياً أعادت أكثر من 10 آلاف مسافر إلى بلدهم، بعد أن كانت خلال ذروة موسم السفر في السنوات السابقة تصل إلى 10 رحلات في حدها الأعلى.
ففي إحصائية عن حركة السفر والرحلات التي شهدها مطار الكويت خلال أسبوع، من يوم الجمعة الماضي 5 يونيو الجاري، حتى أمس الخميس، فقد غادرت 147 رحلة، تقل 27422 مسافراً ومسافرة، كانت وجهة 91 رحلة منها مدن جمهورية مصر العربية، وبنسبة 62 في المئة من عدد الرحلات.
ولوحظ الارتفاع المتسارع في وتيرة الرحلات إلى مصر، منذ يوم الجمعة الذي شهد مغادرة 6 رحلات، نصفها إلى مصر، بينما كانت رحلات يوم السبت 12 رحلة، نصفها أيضاً إلى مصر، واستمرت الوتيرة بالارتفاع فكان نصيب مصر يوم الأحد 8 رحلات من 13، ويوم الاثنين 15 من 22، ويوم الثلاثاء 17 من 27، ويوم الأربعاء 21 من 32، ويوم أمس الخميس 21 من 35 رحلة.
واعتبر السفير المصري لدى البلاد طارق القوني، في تصريح صحفي أن حركة المغادرين المصريين، طبيعية بعد فتح الأجواء الجوية بشكل أكبر أمام الشركات السياحية من مختلف دول العالم، بعد توقفها بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) حول العالم. وأضاف أن هناك عدداً كبيراً من أبناء الجالية أبدوا رغبتهم بالسفر عبر التسجيل بموقع القنصلية المصرية في الكويت من العالقين والمقيمين أيضاً، متوقعاً أن تستمر هذه الوتيرة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
في سياق متصل، بحثت اللجنة العليا لإعادة تشغيل الرحلات التجارية في مطار الكويت الدولي، التي اجتمعت أمس برئاسة رئيس الطيران المدني الشيخ سلمان الحمود، خطة إعادة تشغيل الطيران التجاري التدريجي، على عدة مراحل في مطار الكويت الدولي وكافة متطلباتها بما يتوافق مع القوانين الدولية واللوائح المنظمة المتعلقة بمنظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو» والمنظمات الدولية الأخرى في ظل جائحة «كورونا».
وقال الحمود، في تصريح عقب الاجتماع، إن اللجنة ستتولى المقترحات المقدمة من قبل الجهات المعنية ذات الصلة بإعادة التشغيل التدريجي وشركات الطيران وشركات الخدمات الأرضية في شأن الاستعدادات لدعم عودة تشغيل قطاع النقل الجوي وفق الخطة المعتمدة. وأضاف أن من مهام اللجنة العليا اعتماد خطة إعادة تشغيل مطار الكويت الدولي في ظل جائحة «كورونا»، وكافة متطلباتها ورفعها للجهات المختصة، بما يتوافق مع القوانين الدولية الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي «ايكاو» والمنظمات الدولية الأخرى ذات العلاقة «اتحاد النقل الجوي الدولي، المجلس الدولي للمطارات، المنظمة العربية للطيران المدني، منظمة الصحة العالمية، المنظمة الأوروبية للطيران المدني، السلطات الفيديرالية الأميركية وغيرها»، الى جانب القوانين والأنظمة الصادرة عن الإدارة العامة للطيران المدني، والقرارات الصادرة من وزارة الخارجية ووزارة الداخلية ووزارة الصحة والإدارة العامة للجمارك ذات الصلة لمواجهة الجائحة.
وذكر أن اللجنة العليا ستتولى الإشراف على تطبيق الخطة المعتمدة للتشغيل، بما يحقق القواعد القياسية وأساليب العمل الموصى بها والإجراءات الصحية والأمنية المعتمدة دولياً ومحلياً، وقياس فاعليتها بما ينسجم مع الاشتراطات الدولية المطلوبة لمواجهة الجائحة، إضافة الى مراجعة وإقرار توصيات دعم قطاع الطيران المدني والجهات ذات الصلة المتأثرين من الجائحة.
وتضم اللجنة العليا في عضويتها مساعد وزير الخارجية لشؤون المراسم ضاري العجران، ووكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون أمن المنافذ اللواء منصور العوضي، والأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي، ووكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة الدكتورة بثينة المضف، والمدير العام للإدارة العامة للجمارك جمال الجلاوي، ومراقب شؤون الميزانية في وزارة المالية، إضافة الى ممثلين في الإدارة العامة للطيران المدني.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.