اتحاد كرة القدم يناقش اليوم ملف استئناف المنافسات و«دوري 2020 – 2021»

يعقد مجلس إدارة اتحاد كرة القدم اجتماعاً، اليوم، يناقش خلاله التوصيات التي رفعتها لجنة المسابقات بشأن استئناف النشاط الرياضي للموسم الجاري 2019-2020 والشكل النهائي لأجندة الموسم المقبل 2020-2021.
كما سيقوم المجلس بمناقشة المقترح الذي تقدّمت به الأندية من خلال اللجنة التي شكّلتها الأخيرة برئاسة رئيس مجلس إدارة نادي التضامن، مبارك المعصب، وإبداء الرأي فيه من أجل عرضه على أعضاء الجمعية العمومية في الاجتماع الذي سيعقده المجلس معهم، غداً.
وعلمت «الراي» أن لجنة المسابقات رفعت توصية تتضمن استئناف النشاط في سبتمبر المقبل بعد الأخذ في الاعتبار خوض منتخب الكويت التصفيات المشتركة المؤهلة إلى كأس العالم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين، حيث سيُعفى لاعبو «الأزرق» من الظهور مع أنديتهم في عدد معين من المباريات، خصوصاً أن الموسم المقبل 2020-2021 سيقام بنظام «الدمج».
ويأتي خيار اعتماد نظام «الدمج» كأحد الحلول القليلة المتاحة لمعضلة استكمال الموسم 2019-2020 وانطلاق الموسم الجديد، بعدما تسبّب فيروس «كورونا» في خلط أوراق الموسم الراهن، وهو ما أثّر بالتبعية على الموسم الجديد، وذلك لاعتبارات تتعلّق بوضعية الفرق التي بات يتعيّن عليها استكمال الموسم بقائمة اللاعبين الحالية ذاتها وهو ما لن يكون متاحاً لها بعدما قام البعض منها بتسوية وإنهاء عقود العناصر الأجنبية التي غادرت البلاد بالفعل.
ويرى أصحاب فكرة «الدمج» أن خوض النسخة الجديدة للدوري بهذه الطريقة ستمنح الأندية أريحية كبيرة في الجولات المستكملة من الموسم المرحّل، وتبعد عنها ضغوط شبح الهبوط الذي يهدّد 5 منها تمثّل نصف عدد فرق القسم الممتاز.
كما أن وجود استحقاق مصيري للمنتخب المدعو لمواجهتي أستراليا والأردن توالياً، في أكتوبر المقبل، ما يعتبر سبباً آخر يدعم فكرة تطبيق «الدمج»، غير أن الخلاف سيتمحور حول «آلية إقامة المسابقة».
ويتبنّى عدد من الأندية تطبيق نظام «الدمج المركّب» في الموسم الجديد والذي ينص على خوض الفرق دورياً تمهيدياً للتصنيف من 14 جولة، يليه توزيعها على درجتين «ممتازة» بمشاركة 9 أو 10 أندية و«أولى» تخوضها 6 أو 5 أندية.
وتصطدم هذه الفكرة بالعائق الزمني حيث سيكون من الصعب إقامة مسابقة الدوري وحدها من 30 جولة شاملة الدوري التمهيدي (14 مباراة) والدوري الممتاز (تخوض الأندية فيه ما بين 16 و18 مباراة بحسب عدد المشاركين).
ويرى معارضو فكرة «الدمج المركّب» بأن برمجة هذا العدد من المباريات في ظل خوض المنتخب للتصفيات المشتركة وناديي القادسية والكويت لمنافسات كأس الاتحاد الآسيوي المقرر استكمالها بنظام التجمع، في أكتوبر أيضاً، لن يكون بالأمر السهل.
في المقابل، يبرز التوجه لإقامة الدوري بطريقة «الدمج الكامل» من قسمين باعتباره الحل الأقل وطأة كون الأندية كلها ستخوض 28 مباراة بنظام أكثر وضوحاً.
وعلمت «الراي» أن لجنة المسابقات أكدت في توصيتها أنه في حال الاستقرار على تطبيق دوري «الدمج المركّب» في الموسم المقبل، فإن ذلك يتطلب انطلاق البطولة في منتصف أغسطس، حتى ينتهي الدوري التمهيدي قبل شهر يناير، ومن ثم يبدأ دوري الدرجتين.
وسيسعى مجلس الإدارة في اجتماعه أيضاً إلى إيجاد حل لمشكلة المدربين واللاعبين المحترفين في الأندية والمتواجدين خارج البلاد حالياً بالتنسيق مع الجهات المعنية.

شاهد أيضاً

أنس جابر تنسحب من بطولتي قطر ودبي للتنس

أعلنت البطلة التونسية أنس جابر، اعتذارها عن المشاركة في بطولتي قطر ودبي للتنس، وجاء ذلك …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.