المجلس يوافق على سحب «الدين العام» المقدم من العام 2017

وافق مجلس الأمة في جلسته العادية، اليوم، على سحب مشروع «الدين العام» المقدم من العام 2017.
وقرر المجلس مناقشة المداولة الثانية لتقريري «الاستبدال» و«خفض استقطاع التقاعد المبكر» غدا، وأجل بند الأسئلة وقوانين التأمينات وأقساط صندوقي المتعثرين والأسرة إلى الغد.
كما وافق المجلس على تمديد تكليف لجنة «التحقيق في شبهة الاعتداء على المال العام في صفقة الإيرباص مع الخطوط الجوية الكويتية» ثلاثة أشهر، إضافة إلى الموافقة على تكليف الحكومة ممثلة بوزير الداخلية بإعداد تقرير حول تجار الإقامات وآلية الوزارة في مواجهتها.
ووافق المجلس على تكليف «المرافق العامة» بإعداد تقرير متكامل بشأن مدى توافر الأمن الغذائي الزراعي والحيواني، إضافة إلى الموافقة على إعداد تقرير حول الحيازات الزراعية المخالفة التي سحبت في الفترة السابقة.
وإضافة إلى ما سبق وافق المجلس على تكليف «المحاسبة» بإعداد تقرير بشأن جميع مصروفات الحكومة وإجراءاتها في مواجهة كورونا، وإحالة جميع الاقتراحات برغبة وبقانون المتعلقة بالتركيبة السكانية إلى «تنمية الموارد البشرية» البرلمانية.

وقائع الجلسة

وافتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة مجلس الأمة بعد اكتمال النصاب، طالبا من الجميع الالتزام بالإجراءات الصحية الوقائية.
وحضرت الحكومة عبر رئيسها الشيخ صباح الخالد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح وسعود الحربي ورنا الفارس ومريم العقيل وبراك الشيتان ووليد الجاسم.
وحضر الى مقر المجلس وكلاء وزارة التربية والفريق المساند لوزير التربية سعود الحربي وذلك استعدادا للاستجواب المقدم للوزير من النائب فيصل الكندري.

الرسائل الواردة

وانتقل المجلس إلى بند الرسائل الواردة وتضمن 21 رسالة واردة من ضمنها 5 من رسائل مقدمة من سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد يشكران النواب بتهنئتهم بشهر رمضان والعشر الأواخر وعيد الفطر ورسالة مماثلة من رئيس الوزراء بالإضافة إلى رسالة من الشيخ صباح الخالد بخصوص موقف الحكومة من عقد الجلسات في ضوء مواجهة جائحة كورونا، واسترداد مشروع قانون بالإذن للحكومة بعقد قروض عامة وعمليات التمويل من الأسواق المالية المحلية والعالمية، والسابق تقديمه إلى مجلس الأمة بالمرسوم رقم 183 لسنة 2017 ورسالة من النائبين محمد الدلال، عبدالله الكندري يطلبان فيها تكليف لجنة المرافق العامة بإعداد تقرير متكامل في شأن مدى توافر الأمن الغذائي الزراعي والحيواني المناط بالهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية على أن تقدم اللجنة تقريرها في هذا الشأن بفترة لا تتجاوز أسبوعين من تكليف المجلس لها، ورسالة من رئيس لجنة تنمية الموارد البشرية يطلب فيها إحالة جميع الاقتراحات برغبة وبقانون المتعلقة بموضوع التركيبة السكانية والمدرجة على جداول أعمال لجان أخرى إلى لجنة تنمية الموارد البشرية للارتباط ورسالة من النائبين محمد الدلال، أسامة الشاهين يطلبان فيها تكليف ديوان المحاسبة بإعداد تقرير متكامل في شأن كافة مصروفات وإجراءات الحكومة الخاصة باستخدام الأموال العامة بصفة عامة والأموال المخصصة لمواجهة أزمة كورونا ورفع تقرير بشأنها لمجلس الأمة خلال ثلاثة أشهر من إقرار هذا التكليف، ورسالة من النائب عبد الوهاب البابطين يطلب فيها تكليف الحكومة ممثلة بوزير الداخلية بإعداد تقرير حول تجار الإقامات المتسببين في دخول العمالة الوهمية للبلاد والذين تم تحويلهم إلى النيابة العامة وآلية الوزارة في محاربة هذه الظاهرة وذلك خلال شهر من تاريخ إقرار هذا التكليف، ورسالة من النائب عبدالوهاب البابطين يطلب فيها تكليف الحكومة ممثلة بوزير الإعلام (رئيس الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية) بإعداد تقرير حول الحيازات الزراعية المخالفة التي تم سحبها في الفترة السابقة وبيان ما إذا تم الانتهاء من رصد جميع الحيازات غير المستغلة والإجراءات المتبعة في هذا الشأن وذلك خلال شهر من تاريخ إقرار هذا التكليف، ورسالة من النائب الحميدي السبيعي يطلب فيها تكليف وزير الشؤون الاجتماعية بتقديم تقرير يتضمن البيانات الدقيقة عن قضية الاتجار بالإقامات مرفقا به الإجراءات المتبعة لمحاسبة المتورطين من الأشخاص والشركات المتلاعبة وذلك خلال شهر من تاريخ إقرار هذا التكليف، ورسالة من رئيس لجنة التحقيق في شبهة الاعتداء على المال العام في صفقة الإيرباص مع شركة الخطوط الجوية الكويتية يطلب فيها تمديد تكليف اللجنة لمدة ثلاثة أشهر وذلك حتى يتسنى لها تقديم تقريرها، ورسالة من رئيس لجنة التحقيق في وفاة المواطن أحمد الظفيري يطلب فيها تمديد عمل اللجنة، على أن تقدم اللجنة تقريرها النهائي خلال شهرين، ورسالة من رئيس ديوان المحاسبة يطلب فيها تأجيل إنجاز بعض التكليفات والطلبات الصادرة من مجلس الأمة خلال الفترة التي سبقت وقوع وتداعيات جائحة فيروس كورونا، وذلك لحين عودة الأعمال وانتظامها بصورتها الطبيعية المعتادة، ورسالة من الدقباسي يطلب فيها مناقشة المداولة الثانية لتقريري الاستبدال وخفض استقطاع التقاعد المبكر ورسالة من النائب عبدالكريم الكندري بتبيان اجراءات الحكومة حيال‫ «الكويتيين بلا رواتب‬⁩‫».‬ رسالة من مقرر لجنة المرافق العامة عن خسائر المنتج الكويتي.

مداخلات النواب

من جهته قال النائب علي الدقباسي «نحن أمام فرصة لوقف الاستبدال الجائر، ونحن أمام برتقالة مقشرة لإنصاف المتقاعدين وسيكون إنجازا عظيما لو تم اقرار الاستبدال وخفض استقطاع التقاعد المبكر، مؤكدا أنهما أحسن من عشرات الخطب وبيانات الحكومة التي تقول نحن نستشعر بمعاناة المتقاعدين.
بدوره قال سعدون حماد إن معاناة «الكويتيين بلا رواتب» يحب أن تحل بشكل فوري وعاجل، مضيفا «ننتظر أن يتم التصويت على قوانين التأمينات ووضعه على جدول جلسة الغد وكذلك تأجيل أقساط صندوقي المعسرين والأسرة».
وأشار النائب صالح عاشور أن بند الرسائل يحتوي كمية كبيرة من المشاكل التي يعاني منها المواطنون ما يعني أن الوضع العام غير مستقر، مضيفا «نحن نمر بحالة استثنائية من تاريخ الكويت ولا يمكن الخروج من الوضع بدون تعاون بين السلطتين».
ووجه النائب عمر الطبطبائي حديثه إلى رئيس مجلس الوزراء «أنت في اختبار يا سمو الرئيس ليعرف الجميع كيفية تعاملك كقائد حقيقي للحكومة فلا تخذلهم»، مضيفا نشهد بنظافة الشيخ صباح الخالد وهو محظوظ في حسن تعامله مع أزمة كورونا التي أجاد بها.

الخالد: لا نملك تعطيل الجلسات والتعاون الذي استمر 4 أشهر هو ما نعول عليه

من جهته أكد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد أن الحكومة لا تملك تعطيل الجلسات، مشيرا إلى أن التعاون الذي استمر في الأشهر الأربعة الماضية هو ما يعول عليه.
وأضاف الخالد «خلونا نكون قدوة ونعقد جلسات خاصة.. نحن الآن في البند الأول وهناك استجواب ربما نستمر إلى 12 ليلا».

 

الغانم: دستوريا لا يمكن عقد الجلسات عن بعد قولا واحدا

من جانبه أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عدم إمكانية عقد الجلسات عن بعد دستوريا، مشيرا إلى تكليف نواب قانونيين لاقتراح أكثر من صيغة لتعديل اللائحة.
وأضاف الغانم أن رئيس الحكومة متعاون مع المجلس إلى أبعد حد، لكن العائق عنده بسبب ما يصله من المراجع الصحية، لافتا إلى أن رسالته إلى المجلس كانت للتشديد على الإجراءات الاحترازية ولم تقل الحكومة إنها لن تحضر.

استجوابا الحربي والشيتان

وانتقل المجلس إلى بند مناقشة الاستجوابين المقدمين من النائبين فيصل الكندري ورياض العدساني لوزيري التربية والمالية، وأبدى الوزيران سعود الحربي وبراك الشيتان استعدادهما لصعود المنصة.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.