دوري الأبطال… «إلى الحياة» في 12 أغسطس

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، أمس، أن مسابقة دوري الأبطال المعلقة منذ مارس بسبب فيروس «كورونا»، ستستكمل بنظام «بطولة مصغرة» في لشبونة اعتباراً من 12 أغسطس المقبل.
وأشار، على هامش اجتماع للجنته التنفيذية بدأ أمس ويختتم اليوم، الى ان المسابقة القارية ستقام اعتباراً من ربع النهائي، بموجب أدوار اقصائية من مباراة واحدة في العاصمة البرتغالية التي ستستضيف النهائي في 23 أغسطس.
الى ذلك، ستستكمل المسابقة الثانية للأندية، أي الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ)، بنظام مماثل في 4 مدن ألمانية أبرزها كولن، على أن يقام النهائي في 21 أغسطس.
معلوم أن مسابقتَي الأندية توقفتا عند محطة ثمن النهائي.
وتتبقى 4 مباريات في إياب ثمن النهائي لدوري الأبطال، بعدما ضمنت أندية أتالانتا الإيطالي ولايبزيغ الألماني وأتلتيكو مدريد الإسباني وباريس سان جرمان الفرنسي، التأهل الى ربع النهائي.
ولم يحدد «يويفا» ما اذا كانت مباريات الاياب المتبقية ستقام في ملاعب الأندية المعنية أو في البرتغال.
الى ذلك، تتبقى 10 مباريات في ثمن نهائي «يوروبا ليغ» موزعة كالآتي: مباراتان من الذهاب، وكامل مباريات الإياب.
وأعلن الاتحاد القاري أن مباريات الدورين ربع النهائي ونصف النهائي والمباراة النهائية لدوري الأبطال، ستقام على الملعبين الخاصين بناديي بنفيكا وسبورتينغ.
وفي حال استكمال ثمن النهائي في البرتغال، يتوقع استخدام ملعب في بورتو والملعب الخاص بغيمارايش.
ويستكمل الدور الـ16 في 7 و8 أغسطس على أن يقام ربع النهائي في 12 و15 منه، نصف النهائي في 18 و19 منه، والمباراة النهائية في 23 منه.
وكانت المباراة النهائية مقررة في ملعب أتاتورك الأولمبي في اسطنبول، في 30 مايو الماضي، لكن «يويفا» أكد أن المدينة التركية ستستضيف نهائي المسابقة للموسم 2020-2021، على أن تستضيف مدينة سان بطرسبورغ الروسية نهائي 2022 بعدما كان من المقرر ان تستضيف نهائي الموسم المقبل.
أما منافسات الدوري الأوروبي فستقام في 4 مدن ألمانية هي كولن، غيلسينكيرشن، دويسبورغ، ودوسلدورف، على أن يقام النهائي في كولن بعدما كان مقررا في مدينة غدانسك البولندية.
ووافق «يويفا» على البنود الأساسية للبروتوكول الصحي الذي سيعتمد لاستكمال المنافسات على أن توضع اللمسات الأخيرة للإجراءات، خلال الأسابيع المقبلة، من أجل ضمان سلامة المعنيين كافة.
ولم يحسم الاتحاد القاري من الآن ما اذا كان سيتم السماح للجمهور بحضور المباريات في المدرجات، مشيراً الى أن قراراً نهائياً بهذا الشأن سيصدر «بحلول منتصف يوليو».
وفي شأن آخر، أكد الاتحاد الأوروبي ان المدن الـ12 التي كان من المقرر ان تستضيف نهائيات كأس أوروبا 2020 (يورو 2020) ستبقى على حالها لدى إقامة البطولة في صيف 2021، بعد تأجيلها بسبب فيروس «كورونا».
وأفاد الأمين العام المساعد للاتحاد، الإيطالي جورجيو ماركيتي، في مؤتمر صحافي، أمس، على هامش اجتماع اللجنة التنفيذية، ان «المدن الـ12 المقررة أساسا، تم تأكيدها».
وكان من المقرر ان تقام البطولة بين 12 يونيو و12 يوليو 2020 في 12 مدينة في 12 بلدا، لكن الوباء دفع الى تأجيلها حتى الصيف المقبل، وتحديدا بين 11 يونيو و11 يوليو 2020.
وألمح رئيس «يويفا»، السلوفيني ألكسندر تشيفيرين، أخيرا، الى ان عدد المدن الـ12 قد لا يبقى ثابتاً، ملمّحاً الى احتمال تخفيضه.
لكن الهيئة القارية أكدت الإبقاء على المدن الـ12 وهي: أمستردام (هولندا)، باكو (أذربيجان)، بلباو (إسبانيا)، بوخارست (رومانيا)، بودابست (المجر)، كوبنهاغن (الدنمارك)، دبلن (أيرلندا)، غلاسكو (أسكتلندا)، ميونيخ (ألمانيا)، سان بطرسبورغ (روسيا)، بالإضافة الى العاصمتين الإيطالية روما التي من المقرر ان تستضيف المباراة الافتتاحية، والإنكليزية لندن التي من المقرر ان تستضيف مباراتي نصف النهائي والمباراة النهائية.
ومن المقرر أن تحتفظ البطولة التي تحتفي في 2020 بالذكرى الستين لانطلاقها، باسمها الحالي «كأس أوروبا 2020» لدى إقامتها في العام المقبل.

شاهد أيضاً

أنس جابر تنسحب من بطولتي قطر ودبي للتنس

أعلنت البطلة التونسية أنس جابر، اعتذارها عن المشاركة في بطولتي قطر ودبي للتنس، وجاء ذلك …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.