3578 ديناراً دفعة أولى لكل ثانوية … 1450 منها للأقسام العلمية

554447_337554_org__-_qu65_rt728x0-_os413x397-_rd413x397

كويت تايمز: حددت وزارة التربية، ضمن الإجراءات التنفيذية الجديدة للصندوق المالي في المدارس، 3578 دينارا كدفعة أولى لكل مدرسة ثانوية، منها 1450 ديناراً لرؤساء الأقسام العلمية، على أن يتم تحويل هذه الدفعة بحساب تحويلات الوزارة للمدارس للبنوك للصرف حتى 31 مارس 2017.

وبين الوكيل المساعد للشؤون المالية يوسف النجار، في نشرات عامة وجهها إلى مدارس المرحلتين المتوسطة والثانوية ومعاهد التعليم الديني، آلية توزيع هذه الدفعات على رؤساء أقسام المواد الدراسية، حيث خصص 200 دينار لأقسام التربية الإسلامية واللغة العربية والحاسوب والعلوم والاجتماعيات والرياضيات والدراسات العملية، فيما خصص 250 ديناراً لقسم اللغة الإنكليزية و150 دينارا لقسم اللغة الفرنسية.

وأوضح النجار أن هذه المبالغ مخصصة فقط للصرف منها ضمن الباب الثاني على احتياجات المواد الفعلية ويكون الصرف على العدد والأدوات والخامات المحددة بنشرة التوجيه الفني لكل مادة دراسية على ألا يتجاوز المبلغ المخصص لكل مادة شريطة موافقة التوجيه الفني للمادة مسبقاً ولاعتماد الفواتير المشتراة يشترط توقيع وختم الموجه الفني الأول بالمناطق التعليمية إضافة إلى مدير المدرسة مشدداً على انه يمنع تحويل السلفة المالية من قسم إلى آخر إلا في حال عدم وجود القسم المحول منه.

واضاف «اما الرصيد المتبقى من الدفعة يكون مسؤولية مدير المدرسة للصرف منه على قرطاسية وادوات مكتبية (احبار – اقلام – ملفات – اوراق تصوير) ادوات النجارة، ادوات الزراعة، المجلات المحددة بنشرة ادارة المكتبات، تحميض افلام، تصليح اقفال، صيانة آلات التصوير، الطباعة، الفاكس، نقل من المدرسة، مصاريف بنكية، براغي، سلندر الغاز، صيانة تعبئة طفاية الحريق، بذور وشتلات، تصوير مستندات، فك وتركيب وصيانة الأثاث بأقل تكلفة وفي اضيق الحدود اضافة الى اجرة المزارع من ضمن الرصيد المتبقى بحيث لا يتعدى مبلغ 30 دينارا شهريا».

وتطرق النجار الى آلية الصرف على اعمال الصيانة، وتتمثل باعمال الصيانة البسيطة والعاجلة والطارئة فقط وبنودها «صيانة بسيطة – صيانة اعمال النجارة – الدهانات البسيطة – صيانة وتوريد وتركيب زجاج – صيانة الاعمال الصحية البسيطة، مثل تغطية مناهل الصرف وغرف التفتيش – صيانة خزانات المياه في حال وجود ثقب او اذا فاض الماء منها – انسداد احد المراحيض او جزء من شبكة الصرف الصحي – صيانة وتوريد وتركيب اعمال الكهرباء البسيطة، ومن ضمنها اصلاح وصيانة برادات المياه، صيانة التكييف للوحدات العادية» فقط مشددا على أنه لابد للمدارس والمناطق التعليمية التنسيق مع مراقبات الصيانة في كل منطقة في حال طلب صيانة مختلفة وحسب اللوائح وعدم الاتصال بشركات الصيانة مباشرة حيث ان هناك اجراءات تعاقدية يجب الالتزام بها ضمانا لحقوق الوزارة.

ولفت الى ان الوزارة قامت بالتعاقد مع الشركات للقيام بجميع اعمال الصيانة بمباني المناطق التعليمية والمدارس لأعمال الصيانة المتوسطة والجذرية فقط للمدارس لذلك يجب التنسيق مع المناطق التعليمية وهي في منطقة العاصمة التعليمية والمدارس التابع لها كل من شركة الخالد الهندسية، وشركة كي سي سي، وشركة فينيسكو، وشركة ارض الجزيرة. وفي منطقة حولي التعليمية والمدارس التابعة لها، كل من شركة جلفار الهندسية وشركة الخدة وشركة ساسكو وشركة يونيفرسال وشركة جاكمو وشركة الجسمي والعصفور لمقاولات البناء وشركة وارة. وفي منطقة الجهراء التعليمية والمدارس التابعة لها المركز العربي للتجارة والعقار، وشركة جلفار الهندسية، وشركة الرشيد ونصار للطاقة والتكنولوجيا. وفي منطقة الاحمدي والمدارس التابعة لها شركة الخدة، وشركة التخصيص الهندسية، وشركة ابناء عبدالرحمن البشر. وفي منطقة الفروانية والمدارس التابعة لها شركة الجسمي والعصفور لمقاولات البناء، وشركة ارض الجزيرة، وشركة الشرق الاوسط، وشركة البناء الكويتي، وشركة تشييد الخليج، وشركة ادارة الانشاءات. وفي منطقة مبارك الكبير والمدارس التابعة لها شركة الخنيني وشركة يونيفرسال. وفي ديوان عام الوزارة والمعاهد الخاصة والمعاهد الدينية والادارة التابعة لها شركة نسيبة.

وشدد النجار على ضرورة الالتزام بالشروط والاجراءات والمستندات المبينة ومنها الشروط الواجب توافرها في فواتير الصرف من تحويلات الوزارة او الموارد الاخرى حيث يجب ان تكون الفواتير اصلية وموقعة من البائع، ومسجل بها العنوان ورقم التلفون والتاريخ وان تكون دون شطب او تغيير او تحريف وان تكون الاصناف المشتراة في حدود الاصناف المصرح بها وبشرط توقيع وختم المدير على جميع الفواتير، وفي حالة الشراء من الجمعيات التعاونية يرفق شرط ماكينة النقد مع الفاتورة. مبينا «استثناء مما سبق تقبل سندات الصرف دون ارفاق الفاتورة في حالات الشراء من الشبرة او سوق السمك او النقل من المدارس بحيث لا يتعدى المبلغ المصروف في هذه الحالة 30 دينارا.

ودعا الى الحصول على موافقة ادارة الشؤون المالية خطيا قبل شراء اي اصناف او طلب خدمات لم ترد ضمن مجالات الصرف من مخصصات الباب الثاني ومصروفات الصيانة المنوه عنهما وكذلك في حالة الصرف من حساب الموارد الاخرى والادارة المالية غير مسؤولة عن تسديد فواتير مخالفة بما جاء بالنشرة من بنود.

وبين اهمية ان تلتزم الجهات الخاضعة لنظام الصندوق المالي باستخدام النماذج المعتمدة ولا يجوز استبدالها بأخرى او اعادة طباعتها وتتولى ادارة التوريدات والمخازن تزويد هذه الجهات بالنماذج وهي نموذج المخولين بالتوقيع ونموذج كتاب المدرسة وسند صرف وسند قبض وكشف موارد المدرسة وكشف تفريغ مصروفات ونموذج عرض اسعار واستمارة تزويد وعقد تنفيذ اعمال الصيانة البسيطة وعقد صيانة الآلات والاجهزة على ان يراعى التقييد بالارقام المسلسلة لكل من سندات الصرف والقبض.

وذكر النجار انه استنادا لنص المادة الثانية من القانون 18 /2000 بتعديل بداية السنة المالية على أن تبدأ في الأول من شهر ابريل من كل عام وتنتهي في الآخر من شهر مارس من العام التالي وعلى ذلك تكون جميع المبالغ التي تم تحويلها لحساب الصندوق المالي المدرسي لجميع مدارس التعليمية يتم الصرف منها حتى منتصف مارس 2017، وذلك ليتسنى للإدارة المالية تسوية الحسابات المالية قبل 31 /3/ 2017»، مشددا على الجهات المعنية باحكام هذه النشرة تنفيذها بدقة.

وانتقل النجار الى الاجراءات التنفيذية في المدارس المتوسطة، مؤكدا أنه تم تحويل مبلغ الدفعة الاولى وقدره 3660 دينارا، من العام الدراسي بحساب تحويلات الوزارة للمدارس للبنوك للصرف حتى 31 /3 /2017، وتم تخصيص جزء من هذا المبلغ، وقدره 2800 دينار، للصرف منه على المواد الدراسية بواقع 300 دينار لكل من اقسام التربية الفنية والبدنية والعلوم والدراسات العملية، فيما خصص 200 دينار للحاسوب واللغة العربية والتربية الاسلامية والاجتماعيات و350 دينارا للاقتصاد المنزلي و150 للرياضيات و250 للغة الانكليزية و100 للتربية الموسيقية.

وتابع «تكون هذه المبالغ مخصصة فقط للصرف منها (الباب الثاني) على احتياجات المواد الفعلية ويكون الصرف على العدد والادوات والخامات المحددة بنشرة التوجيه الفني لكل مادة دراسية على الا يتجاوز المبلغ المخصص لكل مادة شريطة موافقة التوجيه الفني للمادة مسبقا ولاعتماد الفواتير المشتراة يشترط توقيع وختم الموجه الفني الاول بالمناطق التعليمية بالاضافة إلى مدير/ مديرة المدرسة. مع ملاحظة انه يمنع منعا باتا تحويل السلفة المالية من قسم الى آخر الا في حالة عدم وجود القسم المحول منه».

وبين النجار ان حساب الموارد الاخرى بالبنك يشمل ايداع قيمة مبيعات المقصف المدرسي ثم تصرف منها قيمة فواتير المشتريات، قيمة فواتير مصروفات النشاط، نصيب المنطقة / ادارة التعليم الديني واخيرا نصيب الاسهم في نهاية العام الدراسي ويجب مراعاة الدقة في اعداد نموذج نتيجة اعمال جماعة النشاط المدرسي اضافة الى الموارد الاخرى وتتمثل في التبرعات المالية (نقدية او شيكات) التي تحصل عليها الجهة الخاضعة لنظام الصندوق المالي ويراعي تحرير سند قبض بقيمة هذه المبالغ ان كانت كبيرة اما اذا كانت المبالغ صغيرة فيتم عمل كشوف باسماء المتبرعين ثم تحرير سند قبض باجمالي مبالغ هذه الكشوف كما يجب ايداع هذه المبالغ بالبنك خلال ثلاثة ايام عمل من تاريخ تسلمها، مشيرا الى ان تصرف المبالغ المودعة بحساب الموارد الاخرى بالبنك في شراء الاصناف والحصول على الخدمات لغرض تدعيم النشاط المدرسي والمواد التعليمية وكذلك أعمال صيانة المباني والكهرباء البسيطة وشراء الجوائز واقامة حفلات تكريم الطلاب وشراء آلات التصوير والطباعة والفاكس وأجهزة التقنيات.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.