200 نائب إيراني يسعون لمساءلة روحاني حول الأوضاع الاقتصادية والاتفاق النووي

قدم 200 نائب في مجلس الشورى الاسلامي الايراني مشروع قرار للهيئة الرئاسية بالمجلس لمساءلة رئيس الجمهورية حسن روحاني حول الاوضاع الاقتصادية في البلاد والاتفاق النووي.

وقال النائب علي خضريان لوكالة انباء “فارس” ان عدد النواب الموقعين على مشروع القرار لمساءلة رئيس الجمهورية بلغ 200 نائب.

ويتضمن مشروع القرار اسئلة حول 5 محاور يستلزم الرد عليها من قبل رئيس الجمهورية في اجتماع لمجلس الشورى الاسلامي في اقرب فرصة ممكنة.

والاسئلة المطروحة هي: 1-لماذا تزداد قيمة العملة الاجنبية بوتيرة متسارعة وبالمقابل تنخفض قيمة العملة الوطنية؟.

2-ما هو السبب في انفلات اوضاع سوق السكن والسيارات والتضخم الغريب في سوق السكن ولماذا لم تبادر الحكومة خلال الاعوام السبعة الماضية لاتخاذ اي اجراء جاد لتوفير السكن للمواطنين والسيطرة على اسعار وجودة السيارات؟.

3-في اي مكان من الاتفاق النووي ارتكبتم خطأ استراتيجيا بحيث تخرج اميركا منه بلا ادنى ثمن كما ان اوروبا مازالت تطلب من ايران بكل وقاحة تنفيذ الاتفاق النووي كاملا دون ان تنفذ هي نفسها التزاماتها، حتى بمستوى تفعيل مشروع “اينستكس” التافه؟.

4-لقد كان من المقرر بسبب المشاكل الناجمة عن مرض كورونا ان تمنح الحكومة قروضا للوحدات الانتاجية والقطاعات المتضررة وان تعمل على دعمها، الا صوت احتجاج جميع القطاعات قد ارتفع. ماذا فعلت الحكومة في هذا المجال وما هي المساعدة التي قدمتها؟.

5-انه منذ بداية العام الايراني قبل الماضي (بدا في 20 اذار/مارس 2018) تم الاعلان عن سعر الدولار المدعوم حكوميا بـ 42000 ريال، كم مليار تم طرحه بهذا السعر لغاية الان ؟ ولمن تم اعطاؤه وما هو مصير هذه الدولارات وما هو تاثيرها على السيطرة على التضخم؟ .

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.