«الصحة» تُصنّف الحالات الطارئة من حيث أعراضها التنفسية

عممت وزارة الصحة تسلسلاً للحالات التي تستدعي الدخول الى أجنحة المستشفيات والمراكز التخصصية، لأي من الأسباب الطارئة.
وتضمن التعميم توضيحاً لتسلسل آلية التعامل، من قياس درجة الحرارة، ومن ثم الدخول الى منطقة فرز المرضى، حيث تصنف الحالات إلى حالات تعاني أعراضاً تنفسية، وأخرى لا تعاني أعراضاً تنفسية.
وأوضح التعميم، وفق الآلية المرفقة به، أن الحالات التي تعاني أعراضاً تنفسية عند الحاجة لدخولها المستشفى، تدخل مباشرة إلى الأجنحة المخصصة لذلك مع إجراء مسحة، وفي ضوء نتيجتها يتحدد نقل المريض إلى الأجنحة العادية أو استمرار إقامته بالأجنحة المخصصة لذلك.
وفي ما يخص الحالات التي لا تعاني أعراضاً تنفسية، تنقل الى أجنحة انتقالية «موقتة»، لاجراء المسحات، وفي ضوء ظهور النتائج يتحدد نقل الحالة الى أجنحة «كوفيد 19»، إذا كانت النتيحة ايجابية، أو الأجنحة العادية إذا كانت سلبية.
وأشارت الوزارة الى ان تحديث الآلية يأتي انطلاقاً من حرصها على حسن تقديم الخدمات الصحية وبناء على الخطة المرحلية لمواجهة مرض «كوفيد 19»، واستكمالاً للانتقال التدريجي لآليات العمل في الاقسام الطبية في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية، مع ضرورة الإبقاء على كافة الاجراءات الوقائية والاحترازية للحد من مرض «كوفيد 19».
كما أصدرت الوزارة تعميماً آخر، يحدد معايير ومتطلبات عودة العمل بالعمليات الجراحية الصغرى والكبرى، حسب التوصيات العلمية والمعايير الدولية والاستعداد لتشغيل غرف العمليات، لجميع التخصصات الجراحية وترتيب المواعيد وفق الأولويات.
وحدد التعميم بأنه من اختصاص رؤساء الوحدات الجراحية، وبإشراف رؤساء الاقسام، على ان يتم الانتهاء من المرحلة التحضيرية خلال اسبوعين من تاريخ صدور التعميم.
وتضمنت آلية عودة العمل بالعمليات الجراحية الالتزام بإجراء مسحات فيروس «كورونا» للمرضى، خلال 24 الى 72 ساعة قبل العملية، مع التأكد من سلبية النتيجة.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.