الكويت ودول الخليج مجدداً خارج «القائمة الخضراء» الأوروبية

بعد أسبوعين على إعلان قائمة الدول المسموح بدخول مواطنيها دول الاتحاد الأوروبي (القائمة الخضراء)، والتي أعلن سفير الاتحاد الأوروبي لدى البلاد كريستيان تودور أنه تتم مراجعتها كل أسبوعين وضمت 15 دولة، أظهرت تسريبات صحافية أمس، أن القائمة الثانية الصادرة لم تتضمن الكويت ولا أياً من دول مجلس التعاون الخليجي.
وذكر مسؤولون من الاتحاد الأوروبي لوكالة «رويترز»، أن الاتحاد قرر أن يرفع صربيا والجبل الأسود من قائمة الدول الآمنة، التي يسمح بالسفر غير الضروري منها، مما قلص عدد دول القائمة إلى 13 دولة فقط.
وأوضحت مصادر مطلعة أن القائمة هي مجرد توصية، لا تلزم الدول السبع والعشرين الأعضاء ببنودها، وأن الأمر يعتمد على قرارات السلطات الصحية في كل بلد، حيث إن ألمانيا لم تسمح لرعايا صربيا والجبل الأسود بدخول أراضيها خلال الأسبوعين الماضيين، على الرغم من ورودهما ضمن القائمة الأولى، وعملت على إزالتهما من القائمة الخضراء المحدثة، بسبب ما تشهدانه من تفش لفيروس «كورونا» فيهما.
وأكدت المصادر أن جميع القرارات والتحديثات على القائمة، صحية وليست سياسية، موضحة أنها تعتمد على عدد الحالات اليومية، وعدد مسحات الفحص التي تجريها الدول، وعدد المواليد فيها، وعدد حالات الشفاء اليومي، مشيرة إلى أن الأعداد ما تزال مرتفعة في الكويت حالياً.
يذكر انه بعد رفع صربيا والجبل الأسود، يتبقى في القائمة 13 دولة فقط، هي: الجزائر، أستراليا، وكندا، الصين، جورجيا، اليابان، المغرب، نيوزيلندا، رواندا، كوريا الجنوبية، وتايلند، تونس، وأورغواي.
وذكرت وسائل إعلام غربية، أن لوكسمبورغ وقبرص، أيدتا ضم الإمارات للقائمة، استناداً لبيانات قدمتها قبرص، لكن دولاً أخرى اعترضت.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.