مياه جوفية لا مخلفات… في شبكة صرف «مشرف»

أكد الناطق الرسمي في وزارة الأشغال العامة والهيئة العامة للطرق والنقل البري عبدالله العجمي، حرص وزارة الأشغال العامة على متابعة ما يثار حول دور الوزارة في المحافظة على البيئة، وتبيان أي إجراءات تتم في هذا الخصوص في إطار الدور المنوط بها.
وقال العجمي في تصريح صحافي تعليقاً على ما تم تداوله عن وجود مخلفات يتم رميها في مجرى شبكات الأمطار والطوارئ لمخرج رقم H8، «إن فرق قطاع الهندسة الصحية في الوزارة تواجدت بالموقع على الفور، وتمت عملية سحب العينات من المياه المصروفة».
وأوضح أن النتائج المخبرية أظهرت بأن المياه المنصرفة هي مياه جوفية، ولا علاقة لها بما تم ذكره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث إن محطة ضخ ورفع مشرف تعمل بالوضع الطبيعي، وبناء عليه تم عمل مسح ميداني للشبكة.
وأضاف «من خلال المسح تبين قيام بعض المشاريع الإنشائية بتصريف المياه الجوفية على شبكة الأمطار والطوارئ، دون أخذ الموافقة من الجهات المختصة ودون وضع الاحترازات الوقائية للحد من الملوثات على البيئة البحرية».
وذكر أن الوزارة أبلغت جهة الاختصاص الهيئة العامة للبيئة رسمياً بطلب اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين وفق قانون حماية البيئة رقم 42 لسنة 2014 وتعديلاته، للحد من الملوثات على البيئة البحرية وحماية مرافق الوزارة، لكون وزارة الأشغال العامة لا تمتلك صفة الضبطية القضائية.
وأشار إلى قيام الوزارة بتزويد الهيئة العامة للبيئة بعناوين المواقع الإنشائية المخالفة، علماً بأن تلك المواقع ليست من ضمن المشاريع التابعة لوزارة الأشغال العامة.
وأشار إلى أن الوزارة لا تألو جهداً من أجل تطبيق قانون حماية البيئة البحرية والبرية، للحد من أية مخاطر أو ملوثات بيئية، مبيناً سعي وزارة الأشغال العامة وحرصها البالغ على اتخاذ كافة الإجراءاvت الاستباقية بهدف التوعية، والحد من وقوع المخالفات البيئية، كما أن الوزارة لا تتوانى عن تقديم المساعدة والدعم الفني والتنسيق مع الجهات الرقابية بغرض المحافظة على البيئة.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.