11.6 مليار دولار مشاريع خليجية جديدة… في يوليو

أظهرت بيانات صادرة عن شبكة «BNC»، عودة التعافي لسوق البناء في منطقة الخليج خلال شهر يوليو الماضي، بعد الأداء السيئ خلال الأشهر السابقة متأثراً بوباء فيروس كورونا.
وحقّق سوق البناء في المنطقة، الذي يقدّر بنحو 2.4 تريليون دولار، مع أكثر من 22 ألف مشروع نشط، انتعاشاً واضحاً، مسجلاً ما قيمته 11.6 مليار دولار من المشاريع الجديدة التي تم الإعلان عنها في يوليو مقارنة بـ11.9 مليار دولار للربع الثاني بأكمله.
وبحسب تقرير «BNC»، فإن الزيادة في النشاط تعزى إلى أن دول المنطقة، بدأت تخفيف القيود المفروضة لمواجهة انتشار الفيروس.
وتشير البيانات إلى اكتمال أعمال البناء في مشاريع بقيمة 30.7 مليار دولار، بينما تم الإعلان عن مشاريع جديدة بقيمة 11.6 مليار دولار في يوليو.
وفي حين تمت ترسية عقود بقيمة 4.1 مليار دولار في دول الخليجي، كانت حصة الإمارات وقطر منها نحو 52 في و28 في المئة على التوالي.
من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي لشركة «Industry Networks»، أفين غيدواني، إن شهر يوليو شهد بداية الصحوة لقطاع البناء في دول الخليجي، وإنه من حسن الحظ أن هذه الصحوة أنهت فترة من السبات شهدها العام الحالي حتى الربع الثاني منه.
أما مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الدانوب، رضوان ساجان، فأوضح أن الأسوأ قد انتهى وأن التوقعات المتعلقة بمستقبل أداء القطاع تبدو جيدة، مبيناً أنه مع افتتاح الاقتصادات، يمكن رؤية الكثير من الأنشطة رغم موسم الصيف، ومتوقعاً أن تنمو الأنشطة الاقتصادية وأعمال البناء جنباً إلى جنب من الآن فصاعداً، الأمر الذي يدعو إلى التفاؤل بنتائج أفضل خلال النصف الثاني من العام الحالي، مع ارتفاع ثقة الأعمال والأنشطة التجارية.
من جهة أخرى، ذكرت «BNC» أنه تم الإعلان عن مشاريع ضخمة في السعودية وعُمان، بما في ذلك منشأة إنتاج الأمونيا الخضراء القائمة على الهيدروجين بقيمة 5 مليارات دولار في منطقة «نيوم» الاقتصادية، والتطوير متعدد الاستخدامات الذي تم الإعلان عنه بقيمة ملياري دولار في درة النخيل في منطقة الخبر، فضلاً عن مشروع مصفاة زيت الوقود منخفض الكبريت في عُمان.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.