«نفط الكويت» تدشن مشروع «سدرة 500»

557486_2016-10-26-photo-00000569_-_qu65_rt728x0-_os1280x720-_rd728x409

كويت تايمز: دشنت شركة نفط الكويت اليوم مشروع سدرة 500 للطاقة الشمسية لإنتاج النفط من حقل أم قدير، وذلك لتوليد 10 ميجاوات.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت جمال جعفر في كلمة بالمناسبة: إن هذا أول مشروع لنا في مجال توليد الطاقة لاستخدامها في حقول النفط، مشيراً الى ان أهميته تكمن في أنه سيمكن الشركة من «إنتاج طاقة بديلة نستخدمها عوضاً عن الطاقة التي نستلمها من وزارة الكهرباء والماء».

وأوضح أن الإنتاج سيكون «10 ميغاواط، خمسة منها تستخدم في مجال الرفع الصناعي من الآبار والخمسة الأخرى سوف ندخلها في شبكة وزارة الكهرباء والماء»، لافتاً الى أننا «نطمح أن نصل الى العام 2020 ويكون بإمكاننا أن نوفر 20 في المئة من الطاقة المستهلكة في شركة نفط الكويت من الطاقات البديلة».

وأوضح أن «تكلفة المشروع حوالى 30 مليون دينار»، مضيفاً إنه «مشروع مشترك مع شركة إسبانية ولا يقتصر على إنتاج الطاقة بل أيضاً تدريب الطاقم البشري الذي سينقل الشركة ومؤسسة البترول الى ما بعد سنة 2020».

وقال الجعفري إن «لدينا مشاريع أخرى في هذا المجال، وسوف نعمل على تجربة الطاقة بالمرايا العاكسة ولدينا مشروع حالياً بشمال الكويت لمحاولة توليد البخار تحت درجات حرارة عالية باستخدام الطاقة الشمسية أيضاً».

من جهته، قال نائب الرئيس التنفيذي للحفر والتكنولوجيا أحمد العيدان إن «المشروع سيخفف الى حد كبير من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بما يعادل زراعة نصف مليون شجرة، كما سيوفر على الشركة ما يصل الى 500 ألف برميل من النفط على مدى 20 عاماً».

وأضاف: «إن المشروع لديه فوائد أيضاً على صعيد التطوير البشري، وسيتم ذلك بواسطة برنامج تدريبي مكثف سيقدمه شريكنا في المشروع وسيتيح لموظفي الشركة الفرصة لمعرفة المزيد حول تكنولوجيا الطاقة الشمسية والاستفادة من هذا النموذج النظيف من الطاقة لصالح شركة نفط الكويت ودولة الكويت على السواء».

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.