التلفزيون يستنفذ طاقة الأطفال

1418160886-293313-inarticlelarge-640x330

كويت تايمز: هل تعاني من كسل طفلك، فهو لا يحب الحركة، هل تشتكي من زيادة وزنه؟ وتبحث عن حل لبدانته وكسله، الحل بكل بساطة هو ان تغلق التلفزيون، وتاخذ منه الاجهزة الذكية التي يتابع عليها فيديوهاته المفضلة، والعابه الالكترونية التي يقضي الساعات في ممارستها . هذه نصيحة د. آدم شافران خبير اللياقة والصحة، ومؤلف كتاب « كيف تنشئين طفل نشيط».
يقول شافران : تخلصك من جهاز التلفزيون الموجود لديك قد يكون احد افضل الامور، التي بإمكانك ان تقوم بها للحفاظ على صحة طفلك، ويعد إغلاق جهاز التلفزيون هدفاً مهماً لتغيير حياة طفلك من طفل خامل كسول، كثير الجلوس إلى طفل نشيط، ولكي تشجع طفلك على الحد من مشاهدة التلفزيون، يجب عليك ان تفعل ما تطلبه منه، وسوف تسعد كثيراً بالوقت الاسري الذي بإمكانكم قضاءه معاً عندما تغلق التلفزيون.

وتظهر الدراسات ان الاطفال الذين لديهم آباء يتسمون بالنشاط، يقضون قدراً كبيراً من الوقت في المشاركة في انشطة غير معتادة، وعلى العكس، تجد عدد ساعات مشاهدة الاطفال التلفزيون تزداد كثيراً، اذا كان الآباء يكثرون من مشاهدته، ويجب ان تطور العائلات اسلوب حياة يتسم بالنشاط والحيوية، وتقلل من الانشطة التي تتطلب الجلوس، مثل مشاهدة التلفزيون، وغيرها من السلوكيات المشابهة مثل العاب الكمبيوتر.

وقد يستنذف التلفزيون طفلك ويجعله محباً للجلوس، إذا لم تفعل شيئاً حيال الامر، وبعض الآباء نجحوا في التغلب على هذه العادة بممارسة انشطة بسيطة، خاصة اثناء مشاهدة اطفالهم التلفزيون، واحد ابسط الامور التي بإمكانك ان تقوم بها مع طفلك، هي تشجيعه على ممارسة اي نشاط في الفقرات الإعلانية، التي تعرض اثناء متابعته برامجه المفضلة كشرط لمشاهدة تلك البرامج، وقد تكون هذه التمارين بسيطة للغاية مثل تمارين الضغط او تمارين المعدة، او القفز في المكان، وتمارين الارجل اثناء الفواصل الإعلانية، اجعل هذه التمارين لعبة، واحسب معه كم مرة يمكن لطفلك القيام بالتمرين قبل عودة البرنامج، وبإمكان الآباء مشاركة ابنائهم القيام بهذه التمارين ايضاً، ليكونوا قدوة لهم في ممارسة هذا السلوك.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.