ملف «الأجانب» القادسية والعربي «زيادة»… «الكويت» غامض… و«هدوء» في السالمية

بعد انتهاء منافسات «دوري stc» في كرة القدم للدرجتين الممتازة والأولى، للموسم المستكمل 2019-2020، بدأت الأندية رحلة الإعداد للموسم الجديد، سواء من تبقى لها استحقاق أخير يتمثل في كأس الأمير التي تُستأنف بإقامة الدور ربع النهائي، غداً وبعد غد، أو من انتهى الموسم الجاري بالنسبة لها رسمياً.
وتشهد الساحة تحركات مكثفة للأندية لإنهاء صفقات استقدام لاعبين أجانب لتدعيم صفوفها، في الفترة المقبلة، قبل شهر من انقضاء فترة الانتقالات الصيفية المحددة بين 16 أغسطس الماضي و8 أكتوبر.
وحتى الساعة، لم تغلق غالبية الأندية ملف التعاقدات، وهي تبحث مسألة إجراء تغييرات على قوائمها الحالية أو استكمالها.
في «الكويت» المتوج حديثاً بلقب الدوري، لا يزال الوضع غامضاً بشأن قائمة الأجانب، حيث لم يتأكد استمرار سوى العاجي جمعة سعيد والعراقي أمجد عطوان فيما لم يحسم بعد مصير الفرنسي عبدول سيسوكو الذي يمتد عقده حتى صيف 2021، والعراقي الآخر علاء عباس الذي ينتهي عقده بعد كأس الأمير.
ويبحث «الأبيض» عن مدافع أجنبي قادر على شغل مركزي «القلب» والظهير الأيسر.
في المقابل، سيكون القادسية مجبراً على التخلي عن أحد لاعبيه الأجانب في حال أتم التعاقد مع النيجيري دينيس سيسوجو، علماً بأن قائمة «الأصفر» مكتملة بوجود الخماسي الأردني عدي الصيفي، الفلسطيني عدي الدباغ، النيجيري جيمس أوكواسو، البرازيلي لوكاس غاوتشيو، والألباني لورنس تراشي.
العربي يمر بحالة مشابهة للغريم التقليدي بعدما انضم الغيني سيكو كيتا إلى خماسي الموسم الجاري: النيجيري برنار هنري، السوري أحمد الصالح، الليبي السنوسي الهادي، الغاني عيسى يعقوبو، والإسباني تشافي توريس.
في السالمية، يطغى الهدوء على تحركات النادي الخاصة بالتعاقدات الجديدة.
«السماوي» يضم حالياً الثلاثي البرازيلي باتريك فابيانو وأليكس ليما ورونيرو سوزا، وبالتالي يبقى مقعدان شاغران في قائمته، ربما ينتظر النادي حتى الانتقالات الشتوية لشغلهما في ظل اعتماد «دوري الدمج»، في الموسم المقبل، وعدم وجود منافسة حقيقية قبل الدخول في خضم دوري الدرجتين تالياً.
من جهته، يعتبر كاظمة الأكثر نشاطاً بين أقطاب المنافسة، ويعود ذلك إلى كونه استغنى عن أجانبه كافة الذين خاضوا معه غمار الموسم باستثناء المالي حامد ماريوس.
وأعلن «البرتقالي»، في الآونة الأخيرة، عن التعاقد مع النيجيري غانيو أوسيني والإسباني بابلو غانت، قبل أن تتحدث تقارير إعلامية عن الاتفاق مع الهولندي «ريموند» ليكون رابع الأجانب، بانتظار إغلاق القائمة، قبل أكتوبر المقبل.
وفي التضامن، أكد عضو مجلس الإدارة ورئيس جهاز كرة القدم، فهد دابس، أنه تم الانتهاء من ملف الأجانب للموسم المقبل، بعد إتمام التعاقد مع ثلاثة لاعبين جدد، هم السوري عبدالرحمن بركات، النيجيري إيمانويل إيفياني، والغيني «توريه» لينضموا إلى المدافعين النيجيري ابيابوي بكر (لاعب القادسية السابق)، والسنغالي جون نداي (قادم من الساحل).
وأشاد دابس بالصفقات الجديدة، وشكر رئيس وأعضاء مجلس الإدارة على دعمهم وتعاونهم في إنهائها.
اللافت أن التضامن الذي أغلق ملف اللاعبين الأجانب، لم يتفق حتى الآن مع المدرب الذي سيقود الفريق، في الموسم الجديد، حيث تعثرت مفاوضاته مع أكثر من اسم، ما يفتح الباب أمام استمرار مساعد المدرب جمال القبندي على رأس الجهاز الفني.

«الأصفر» يضم صلبوخ

أتمّ نادي القادسية التعاقد مع الظهير السابق لفريق كاظمة في كرة القدم، سلطان صلبوخ، في صفقة انتقال حر لمدة موسم.
وكان صلبوخ (33 عاماً) بين أربعة لاعبين كبار قررت إدارة «البرتقالي» منحهم حرية الانتقال، في الموسم المقبل، وهم بالإضافة إليه، مشاري العازمي، عبدالله الظفيري وناصر الوهيب.
ويشغل صلبوخ مركز الظهير الأيمن وقدم، في المواسم الماضية، مستويات ملفتة دفعت الجهاز الفني للمنتخب لاستدعائه إلى صفوف «الأزرق» في التصفيات المشتركة المؤهلة إلى مونديال 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين.

شاهد أيضاً

أنس جابر تنسحب من بطولتي قطر ودبي للتنس

أعلنت البطلة التونسية أنس جابر، اعتذارها عن المشاركة في بطولتي قطر ودبي للتنس، وجاء ذلك …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.