حريق «الصحية»… إصابة 55 إطفائياً ومخالفات بالجملة

ساعات طوال خاض خلالها 300 رجل إطفاء معركة للسيطرة على النيران التي اشتعلت في المبنى المخصص لمواقف السيارات بمنطقة الصباح الصحية (قيد الإنشاء)، وتعرض خلالها 55 إطفائياً، لإصابات متفرقة وإجهاد حراري.
الحريق الذي اندلع، عصر أول من أمس، كشف جملة مخالفات تسببت في إعاقة جهود رجال الإطفاء في السيطرة على ألسنة اللهب التي لم تمتد إلى مناطق أخرى.
وقال المسؤول عن الإعلام الإلكتروني في الإدارة العامة للإطفاء، النقيب رضا السلمان إن «عمليات الإطفاء تلقت بلاغاً في تمام الساعة 3:15 من عصرأول من أمس، عن نشوب الحريق، وعلى إثره توجهت فرق الإطفاء، للتعامل معه إلا أنها واجهت معوقات عند وصولها إلى الموقع لوجود تشوين بجميع الاتجاهات، ما عرقل عملية المكافحة، إضافة إلى وجود حماية حديدية تغطي الكسوة الخارجية وألواح كيربي تم تركيبها بالداخل، واتضح لاحقاً أن جميع الأدوار تم تحويلها إلى مخازن لمواد متنوعة مقسمة ومخزنة بطريقة خاطئة».
وأضاف أن «المبنى مكوّن من سردابين و3 أدوار، مساحة كل دور فيه تبلغ 7 آلاف متر، وتطلّب ذلك زيادة عدد رجال الإطفاء ووصولهم لأكثر من 300 رجل إطفاء حتى تمكنوا من محاصرة النيران والسيطرة عليها في المبنى ولا يوجد خطر لانتقالها لأي مبانٍ مجاورة، فيما أصيب خمسة وخمسون رجل اطفاء بالإجهاد الحراري خلال تعاملهم معه، نظراً لارتفاع درجة الحرارة في موقع الحريق والتي تم قياسها بواسطة كاميرا حرارية وكانت درجة قياسها 322 درجة سيليزية، كما تمت الاستعانة بإطفاء الحرس الوطني، ومازالت جهود الفرق مستمرة لإخماد الحريق».

الصالح والباسل الصالح والباسل في الموقع … و«الصحة» تحقق

فيما حضر نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، ووزير الصحة الدكتور باسل الصباح إلى موقع الحريق، واستمعا إلى شرح من مدير عام الإدارة العامة للإطفاء الفريق خالد المكراد عن الاجراءات التي اتخذتها فرق الاطفاء، شكلت وزارة الصحة لجنة تحقيق للوقوف على الأسباب الحقيقية في اندلاع الحريق، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتسبب. وأكدت وزارة الصحة في بيان لها أن المبنى لا يزال في عهدة المقاول المسؤول عن الإنشاء.

قواك الله يا بوسلمان

كان أول الحاضرين إلى الموقع المدير العام للإدارة العامة للإطفاء الفريق خالد المكراد الذي أشرف على عمليات الإطفاء، ونائب المدير العام لقطاع المكافحة اللواء جمال البليهيص، ومن الجهات الأخرى التي تواجدت في الموقع رجال الأمن والطوارئ الطبية. وقد تعرض المكراد للتعب والإجهاد أثناء إشرافه على المكافحة مع رجال الإطفاء وتواجده لساعات طويلة معهم، ما استدعى نقله إلى المستشفى، مساء أمس، للاطمئنان على صحته، وتماثل للشفاء بعد اجراء الفحوصات اللازمة له… قواك الله يا بو سلمان وما تشوف شر.

شاهد أيضاً

بوشهري تحمل رئيس مجلس الأمة مسؤولية عدم انعقاد الجلسات

حملت النائب جنان بو شهري رئيس مجلس الأمة مسؤولية عدم انعقاد الجلسات في ظل اكتمال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.