بعد وفاة أمريكي.. تعرف على أضرار وفوائد كثرة تناول عرق السوس

بعد واقعة وفاة عامل بناء في ولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية جراء عادة استهلاك وتناول عرق السوس، أثيرت التساؤلات حول مدى فوائد وأضرار العرق سوس على صحة الإنسان.

وكان الرجل الأمريكي الذي يبلغ من العمر 54 عامًا لكن لم يتم ذكر اسمه، يأكل نحو كيس ونصف الكيس من عرق السوس الأسود يوميًّا، وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

وقال الأطباء الذين أشرفوا على علاجه، في توصيف حالة الرجل في مجلة «نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسن»، إن حمض الغلايسرهيزيك الموجود في عرق السوس هو سبب وفاته.

وأضاف الدكتور إليازر آر إيديلمان أن الدراسات أظهرت أن حمض الغلايسرهيزيك المكون النشط في عرق السوس يمكن أن يتسبب في ارتفاع ضغط الدم ونقص بوتاسيوم الدم والقلاء الأيضي وعدم انتظام ضربات القلب القاتلة والفشل الكلوي، وكل هذه الأعراض رُصِدت في هذا المريض.

أضرار عرق السوس
ومن أضرار المعروفة عن كثرة تناول عرق السوس، منها: انخفاض البوتاسيوم في الجسم مما يسبب ضعف العضلات، ووفقًا لبعض الدراسات، فإن تناول كمية كبيرة من جذر عرق السوس في فترة أسبوعين يؤدي إلى احتباس السوائل ومشاكل في الأيض وهو «مجموعة من التفاعلات الكيميائية في خلايا الجسم تحافظ على الحياة».

ويؤدي كثرة تناول عرق السوس إلى ارتفاع ضغط الدم، والتورم وعدم انتظام ضربات القلب، كما يؤثر سلبًا على صحة الأطفال، كما نصحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية النساء الحوامل أو المرضعات بتجنب عرق السوس في جميع الأشكال.

فوائد تناول عرق السوس
وكما أن للعرق السوس أضرارًا، فله فوائد أيضًا منها: فهو يعد مهدئ للمعدة، وينظف الجهاز التنفسي، ويقلل من الإجهاد، و تقول بعض الدراسات إن جذور عرق السوس يمكن أن تساعد في علاج سرطان الثدي والبروستاتا.

شاهد أيضاً

اكتشاف مفاجئ في الصحراء الكبرى والساحل الأفريقي

حلل العلماء صورا للصحراء الكبرى باستخدام الذكاء الاصطناعي ووجدوا ما يقرب من 1.8 مليار شجرة، …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.