حسن كمال يفتح ملف المباني المتهالكة: مسح شامل لهدمها أو تدعيمها

تقدم عضو المجلس البلدي الدكتور حسن كمال باقتراح يتضمن تقييم السلامة الإنشائية للمباني المتهالكة من خلال إجراء مسح ميداني شامل، وتشكيل لجنة وزارية يكون دورها وضع نظام داعم، وتقديم مقترحات محفزة للتطوير.

وبين كمال في اقتراحه، أنه خلال العقدين الماضيين، تطورت حركة البناء والتشييد في البلاد، وحدثت بعض لوائح البناء أيضا، مشيرا إلى أن «هذا الأمر شجع المستثمرين على ازدهار صناعة البناء، كما بنيت مباني مميزة عالية ومتوسطة الارتفاع بتصاميم حديثة إلا أن بعضها قد لا يتناسب تصميمها مع البيئة المحلية في الكويت».

وأكد أن بعض المباني القديمة في بعض المناطق ذات الاستعمال الاستثماري والتجاري ما زالت مهملة وغير مستغلة ومتهالكة، وقد تكون غير آمنة إنشائيا وتسبب تلوثا وتشويها بصريا بالإضافة إلى اختلافها عن التطور العمراني في المحيط.

واقترح كمال أن تقوم البلدية بمسح ميداني شامل لتحديد جميع المباني التجارية والاستثمارية والسكنية المهملة أو المتهالكة أو المهجورة أو التي تسبب تشوها أو تلوثا بصريا أو عمر بنائها أكثر من 50 عاما، في جميع محافظات الكويت.

وشدد على ضرورة تشكيل لجنة وزارية من ذوي الاختصاص (معماريين ومهندسين ومطوري مدن وغيرهم)، من بلدية الكويت ومن خارجها كجامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية وجمعية المهندسين والهيئة العامة للبيئة والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وغيرهم إن لزم.

وطالب كمال بوضع نظام دعم لقرار التعامل مع المباني المتهالكة حسب القوانين واللوائح والنظم، إضافة لتقديم خطة عمل لتطوير العاصمة حسب رؤية المخطط الهيكلي للدولة (مثال: مركز مالي وتجاري)، وتقديم مقترحات محفزة لتطوير المباني المتهالكة أو الأراضي الفضاء.

وشدد كمال على ضرورة إلزام الملاك بتقديم تقييم السلامة الإنشائية للمباني المتهالكة والمهجورة والخطرة إنشائيا، وعليه يتن اتخاذ القرار أما بالهدم أو التدعيم الإنشائي أو المحافظة (تراثية وتاريخية) أو غيره.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.