كابول تطالب بالإفراج عن فتاة «ناشونال جيوغرافيك»

maxresdefault-1-660x330

كويت تايمز: ناشدت كابول، اليوم الأربعاء، باكستان إطلاق سراح المرأة الأفغانية التي ظهرت صورتها عام 1985، على غلاف مجلة ناشونال جيوجرافيك، ونالت استحسانا عالميا.
أصبحت صورة شربات جولا، ذات العينين الخضراوين الحزينتين رمزا مميزا لأفغانستان، إبان الحرب في ثمانينيات القرن الماضي. وعاشت في باكستان منذ غزت القوات الروسية، أفغانستان عام 1979 . وقال رجل الشرطة طاهر خان إن «شربات جولا اعتقلت الأسبوع الماضي، لتزوير وثائق للحصول على الجنسية الباكستانية». وأضاف إمتياز علي، وهو موظف بوكالة التحقيقات الاتحادية، المعنية بقضايا التزوير أن «محكمة في مدينة بيشاور بشمال غرب البلاد رفضت خروجها بكفالة، اليوم الأربعاء».
وطلب سفير أفغانستان لدى إسلام أباد عمر زاخروال من رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف التدخل.
وكتب زاخروال في صفحته على فيسبوك: «تسبب اعتقال شربات جولا.. بالفعل في إيذاء مشاعر كل الأفغان.. وتسبب حكم اليوم في المزيد من اللامبالاة لتلك المشاعر».
وتعاني جولا من التهاب الكبد الوبائي. وقال زاخروال إن «كابول تعهدت بمساعدتها في العودة إلى أفغانستان والاستقرار في منطقتها الأم».
كان المصور ستيف مكوري قد التقط صورة لجولا في عام 1984، عندما كانت لاجئة في الثانية عشر من العمر في مخيم على الحدود الباكستانية الأفغانية.
وحازت الصورة سريعا على لقب «موناليزا الحرب الأفغانية». ثم ظهرت الصورة على غلاف مجلة «ناشونال جيوجرافيك» في يونيو 1985، واستخدمت على نطاق واسع في نشر محنة اللاجئين.
وأخيرا وجدها مكوري بعد 17 عاما في بيشاور عام 2002 . وأصبحت صورتها الثانية ذات شعبية كالأولى. بدأت الحكومة الباكستانية العام الماضي حملة إجراءات صارمة على اللاجئين الأفغان، الذين يزعم أنهم استخدموا وثائق مزورة للحصول على الجنسية الباكستانية. وهنا ظهر اسم جولا على السطح.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.