كيف تدرسين إبنك عن طريق اللعب؟

25760925-660x330

كويت تايمز: هناك قول مأثور غربي يقول «لن تتمكن من التدريس لطفل إذا لم تصل إلى عقله أولاً»، ولكي تصلي لعقل طفلك عليك ان تلعبي معه، وستجدين أن ممارسة الألعاب مع طفلك أمراً ممتعاً ، وبعيدا عن التشنج والقتال المعتاد أثناء المذاكرة، سيتحول الامر لمتعة وأستفادة.
د. مارجريت سي.رادنسيش تقول في كتابها «كيف تساعد طفلك في واجباته المنزلية؟» أن اللعب مع الطفل أثناء تدريسه تعد فرصة جاهزة، لتعزيز المفاهيم والمهارات الأساسية لدى الطفل في سياق عمل الواجب، وقد توفر الألعاب فرصة للاستراحة من الملل والرتابة بسبب الحفظ والاستذكار.

كيف تحول المذاكرة إلى لعبة؟
لا تحتاجين لشراء ألعاب غالية والمصممة لتعليم الطفل أو زيادة مهاراته بل يمكنك تصميمها معه، وهذه عدة أمثلة من ألعاب يمكن ممارستها أثناء المذاكرة:

* إذا كان أبنك يدرس عن أسماء الدول وعواصمها، دعيه يفكر في لعبة يمكن أن تستخدما فيها أسماء الدول وعواصمها، واستجيبي لفكرته حتى وان بدت سخيفة لانه سيتحمس لها وستري انه سيحفظ الاسماء سريعاً.
* إجعلي كثير من الادوات في متناول يدك مثل : المقص، والورق المقوى، وورق القص، واللصق، والأقلام الملونة، والمساطر، وغيرها من الادوات التي تساعدكما سريعاً في ابتكار لعبة، مثل رسم قرعة شطرنج، أو ملعب بيسبول، أو شجرة ، وتطبيق الدرس من خلال الرسم.
* البطاقات الملونة والتي يكتب فيها قواعد الدرس، يمكن ان تقللي من ملل الطفل من المادة الدراسية، حيث تتبادلي معه البطاقات وتتناقشان فيما مكتوب من قاعدة أو معلومة.
* ألعاب الألواح قد تكون مشوقة ومثيرة، يمكنك رسم طريق اللعبة على شكل الدورة الدموية للإنسان، أو الجهاز الهضمي، أو المجموعة الشمسية، وكل تلك الأشكال يمكن استخدامها كأفكار رئيسية للألعاب.
هذه مجرد أمثلة، يمكن أن تبدعي أنت وطفلك في خلق أفكار عديدة تبعاً للمادة الدراسية، وميول ابنك وما يحبه.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.