قرعة تصفيات أوروبا لمونديال 2022… تسحب اليوم

تشخص أنظار عشاق الساحرة المستديرة في الساعة 8:00 مساء اليوم، نحو مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في مدينة زيوريخ السويسرية، لمتابعة سحب قرعة التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى كأس العالم 2022 في قطر.

وتعتبر القرعة ضربة البداية للصراع على مقاعد المونديال، حيث ترسم الخريطة لكل من المنتخبات الراغبة في التأهل الى النهائيات.

وعلى عكس المعتاد، ستجرى القرعة هذه المرّة كحدث افتراضي، من خلال مشاركة مسؤولي المنتخبات الـ55 المنافسة في التصفيات عن بُعد، بسبب تفشّي فيروس «كورونا»، الذي أجّل سحب القرعة في 29 نوفمبر الماضي.

ووزعت المنتخبات الـ55 على 6 مستويات بناءً على موقعها في التصنيف العالمي الصادر عن «فيفا» في نوفمبر.

وضمت كل من المستويات الخمسة الأولى 10 منتخبات، فيما ضم المستوى السادس 5 منتخبات فقط.

وتتصارع المنتخبات على 13 مقعداً في المونديال، الذي يقام للمرة الأولى في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط، علماً أن هذه التصفيات من المقرّر أن تشهد 259 مباراة على مدار عام كامل، ما بين 24 مارس2021 وحتى 29 مارس 2022.

وكان «فيفا» قد كشف قبل أيام عن التصنيف، الذي تم من خلاله توزيع المنتخبات الأوروبية على 6 مستويات قبل هذه القرعة.

ويضم المستوى الأول منتخبات بلجيكا، فرنسا، إنكلترا، البرتغال، إسبانيا، إيطاليا، كرواتيا، الدنمارك، ألمانيا وهولندا.

وتوزع هذه المنتخبات على المجموعات العشر في التصفيات، ثم توزع المنتخبات الـ45 الأخرى على المجموعات من خلال القرعة، بحيث تضم كل مجموعة من المجموعات الخمس الأولى 5 منتخبات فقط بواقع منتخب من كل من المستويات الخمسة الأولى مع عدم وجود أي من منتخبات المستوى السادس في هذه المجموعة.

وفي المقابل، تضم كل من المجموعات من 6 إلى 10، ستة منتخبات بواقع منتخب واحد من كل مستوى من المستويات الستة.

وتمنح القرعة أفضلية لبلجيكا، فرنسا، إيطاليا وإسبانيا، بوضع كل منها في مجموعة تضم 5 منتخبات فقط.

وتتنافس المنتخبات في كل مجموعة بنظام دوري من مرحلتين، خلال الفترة من مارس الى نوفمبر 2021.

وتتأهل المنتخبات العشرة التي تتصدّر هذه المجموعات في نهاية التصفيات إلى مونديال 2022 مباشرة، فيما تخوض المنتخبات العشرة التي تحتل المركز الثاني ملحقاً فاصلاً.

كما يخوض الدور الفاصل أفضل اثنين من المنتخبات الفائزة بصدارة مجموعات دوري أمم أوروبا في النسخة الثانية 2020-2021، في حال عدم تأهلهما مباشرة عبر التصفيات، وعدم تأهلهما الى الدور الفاصل من خلال التصفيات.

ولأسباب سياسية، ستجنّب القرعة عدداً من المواجهات من خلال عدم وضع منتخبات معينة معاً في المجموعة نفسها، وهذه المواجهات المحظورة، هي أرمينيا مع أذربيجان، جبل طارق مع إسبانيا، كوسوفو مع أي من البوسنة والهرسك، صربيا وروسيا، فضلاً عن مواجهة روسيا مع أوكرانيا.

الملحق الفاصل وبعد حسم المقاعد العشرة الأولى في المونديال من خلال التصفيات، ستكون الفرصة سانحة أمام 12 منتخباً في الدور الفاصل للصراع على 3 مقاعد أخرى للقارة العجوز.

وتوزع المنتخبات الـ12 في الملحق الفاصل على 3 مسارات يضم كل منها 4 منتخبات تتنافس بنظام الدور نصف النهائي من مواجهة واحدة، ثم نهائي من مباراة واحدة أيضاً، ليصعد الفائز في نهائي كل مسار إلى النهائيات.

وتقام مباريات نصف النهائي في الملحق الفاصل على ملاعب أفضل 6 منتخبات من بين المنتخبات العشرة التي احتلت المركز الثاني في مجموعاتها في التصفيات.

وفي المقابل، ستحدّد الملاعب التي تقام عليها المباريات النهائية في الملحق الفاصل من خلال القرعة.

ويتضمن دور المجموعات 10 جولات، تبدأ في 24 و25 مارس 2021 وتنتهي في 16 نوفمبر من العام نفسه، فيما يقام الدور نصف النهائي في الملحق الفاصل يومي 24 و25 مارس 2022، ثم الدور النهائي في 28 و29 منه.

شاهد أيضاً

أنس جابر تنسحب من بطولتي قطر ودبي للتنس

أعلنت البطلة التونسية أنس جابر، اعتذارها عن المشاركة في بطولتي قطر ودبي للتنس، وجاء ذلك …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.