اتفاق بين لندن وبروكسل على ترتيبات تتعلّق بإيرلندا الشمالية قبيل جولة محادثات تجارية جديدة

أعلنت بريطانيا والاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، التوصل لاتفاق حول مجموعة ترتيبات تتعلّق بإيرلندا الشمالية بعد بريكست، في وقت يستعد الطرفان لجولة محادثات جديدة يحاولان من خلالها إبرام اتفاق تجاري أوسع نطاقا لمرحلة ما بعد خروج المملكة المتحدة من التكتل.

ومن المقرر أن يجري رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون محادثات مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في بروكسل لمحاولة تحقيق اختراق على خط المفاوضات التجارية التي تراوح مكانها منذ أشهر، وذلك قبل أقل من شهر من موعد خروج بريطانيا من السوق الأوروبية المشتركة.

واعتبرت إيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي أن الاتفاق حول الترتيبات المتعلقة بإيرلندا الشمالية يشكّل بارقة أمل ويؤشر إلى إمكان التوصل لاتفاق تجاري أوسع نطاقا، على الرغم من أن أيا من الطرفين لم يبد تفاؤلا كبيرا.

وقال جونسون خلال تفقّده مستشفى في لندن استعدادا لإطلاق حملة التلقيح ضد فيروس كورونا «أنا دائما متفائل، لكن يجب أن أكون صريحا معكم، الوضع حساس حاليا»، وتابع «على أصدقائنا أن يدركوا أن المملكة المتحدة خرجت من الاتحاد الأوروبي» لتحقيق السيادة البريطانية، مضيفا «لا نزال بعيدين من ذلك».

وأضاف «يبدو ذلك صعباً جداً في الوقت الراهن. سنبذل قصارى جهودنا»، مؤكدا أن البلاد أمام خيارات كثيرة.

وبعد جولة المحادثات الأخيرة بين الوفدين المفاوضين في بروكسل، أجرى جونسون ليل الإثنين محادثات هاتفية مع فون دير لايين وجّهت له إثرها دعوة للحضور شخصيا إلى عاصمة الاتحاد الأوروبي.

وفي بيان مشترك أشار الجانبان إلى استمرار التباعد حول الصيد وشروط المنافسة العادلة والآلية المستقبلية لحلّ الخلافات في مرحلة ما بعد خروج بريطانيا من السوق الأوروبية الموحدة في 31 ديسمبر.

ومن المقرر أن يشارك قادة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في قمة ستعقد الخميس، لذا فالوقت أصبح داهما، لكن رئاسة الحكومة البريطانية أعلنت أن برنامج زيارة جونسون لا يزال قيد الدرس.

وأكدت أنه من غير المقرر أن يجتمع جونسون مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أو المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في بروكسل.

والثلاثاء يعقد كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه ونظيره البريطاني ديفيد فروست جولة محادثات جديدة في بروكسل للوقوف على التقدّم الذي تحقق وإعداد تقرير لمرجعيتيهما.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.