«بلومبرغ»: تحالف إماراتي – إسرائيلي يشتري «Finablr» بمليار دولار

أنهت مجموعة «Prism» الإسرائيلية بالشراكة مع «Royal Strategic Partners» الإماراتية، صفقة لشراء مجموعة «Finablr» للمدفوعات، بقيمة 1 مليار دولار، وذلك لتغطية انهيار الشركة التي بلغت قيمتها خلال العام الماضي 1.5 مليار دولار «بلومبرغ».

وأعلنت «Finablr» أمس أن شركة «Global Fintech» للاستثمارات القابضة، وهي وحدة تابعة لمجموعة «Prism»، ستستحوذ على أعمالها مقابل رسوم رمزية قدرها 1 دولار، مشيرة إلى أن الصفقة ستنظر أخذ الموافقة التنظيمية.

وبحسب وكالة «بلومبرغ»، فإن التحالف الإماراتي – الإسرائيلي إلى جانب دفع المقابل الاسمي سيوفر رأس المال العامل لأعمال وعمليات شركة الخدمات المالية، كما تشمل أعمال الصرف الأجنبي وعمليات تقنية الدفع التي تقدمها شركة «الإمارات للصرافة»، إحدى أكبر شركات العملات الأجنبية في الإمارات.

ووفقاً للوكالة، كانت «Finablr» التي يملك أغلب حصصها الملياردير الهندي مؤسس شركتها الشقيقة «NMC» بي آر شيتي بي آر شيتي، كشفت في أبريل الماضي عن تحملها ديوناً بقيمة مليار دولار، كانت مخفية عن مجلس إدارتها، وربما تم استخدامها لأغراض خارج الشركة، ما أدى إلى تفاقم فضيحة «NMC»، مبينة أنه عندما واجهت الشركة إفلاساً محتملاً، تدخل البنك المركزي الإماراتي وأشرف على عمليات «الإمارات للصرافة».

من ناحية أخرى، ذكرت الوكالة أن التحالف الإماراتي – الإسرائيلي يمكن أن ينتهي إلى ما يصل 190 مليون دولار، في حال نجح باسترداد الأموال من أطراف ثالثة ذات صلة بالاحتيال.

وبحسب صحيفة «فاينانشال تايمز»، تم تعليق أسهم «Finablr» المدرجة في لندن منذ مارس الماضي، مع الزج بها في فضيحة كانت تحيط بمجموعة الرعاية الصحية المنهارة «NMC Health».

ووفقاً للصحيفة، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، إيهود أولمرت، يعتبر الرئيس غير التنفيذي لشركة «PrismAdvance Solutions»، ومع أنه منخرط في الصفقة، إلا أن ليس له ارتباط في مجموعة «Prism».

ووفقاً للمصادر، فإن مشاركته تهدف إلى توفير درجة معينة من الثقة في أن هذا المسعى، تجاري جاد.

ومن المتوقع أن تستحوذ مجموعة «Prism»، التي يشغل منصب رئيسها التنفيذي في لندن، أمير نجمي، وهو إسرائيلي من أصل عربي، على حصة أقلية، مع سيطرة شركائها الإماراتيين على البقية.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.