22 لجنة برلمانية: 12 دائمة و10 موقتة

استكمل مجلس الأمة، أمس، جلسته الافتتاحية لدور الانعقاد الأول للفصل التشريعي السادس عشر، بتشكيل لجانه البرلمانية الدائمة والموقتة، التي بلغت 22 لجنة، غلبت عليها التزكية لأعضائها باستثناء بعض اللجان التي تشكل ثقلاً للفريقين البرلماني والحكومي.

وفيما شكل المجلس لجانه الدائمة الاثنتي عشرة، وسط تنافس على أكثر من لجنة، أبرزها التشريعية والمالية والداخلية والدفاع، اقترح نواب تشكيل لجان موقتة، رست في نهاية المداولات على عشر لجان شهدت كلها تزكية أعضائها باستثناء لجنة الإسكان التي تم اختيار الأعضاء بالانتخاب.

وسبق تشكيل اللجان وقفة تأبين للراحلين المغفور له بإذن الله النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السابق الشيخ ناصر صباح الأحمد، والمرحوم بإذن الله تعالى وزير الكهرباء الأسبق عبدالعزيز الشايع، حيث استذكر رئيسا السلطتين مآثر الفقيدين، وسبق ذلك طلب من نواب لفتح بند ما يستجد من أعمال، ولكن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، رفض ذلك مستنداً إلى اللائحة الداخلية للمجلس.

وفي طرح اللجان الموقتة جرى نقاش عند طرح تشكيل لجنة موقتة للنفط، حيث طلب عدد من النواب تشكيل لجنة موقتة تعنى بشؤون القطاع النفطي، لكن النائب محمد المطير اعترض مؤكداً أن تشكيل لجنة موقتة للنفط يفرغ اللجنة المالية من محتواها، وهي المنوط لها أمر شؤون النفط وسيكون هناك تشابك في عمل اللجان، وإذا كانت هناك موضوعات فلتطرح في اللجنة المالية حتى لا تكون لدينا بدع غير حميدة.

ورد النائب عبدالله المضف أن اللجنة ليست سحباً لاختصاص اللجان، وأرى تشكيل لجنة للنفط، وخصوصا أن اعتمادنا يشكل أكثر من 95 في المئة على النفط، والحري تعديل اللائحة وجعل لجنة النفط لجنة دائمة.

ورد المطير: أقدر كلام الأخ المضف، ولكن إذا أخذنا النفط من اللجنة المالية فماذا يتبقى لها؟

وقال سعدون حماد: هناك 11 لجنة دائمة فلا داعي للجنة النفط، وهي من اختصاص اللجنة المالية والمرافق العامة، وفي المقابل أيد عبدالعزيز الصقعبي تشكيل لجنة النفط الموقتة وإضافة الطاقة النظيفة من ضمن اختصاصاتها.

وقال أحمد الحمد: لا يمكن إفراغ اللجنة المالية وهي المعنية بالاقتصاد الكويتي وإذا شكلنا لجنة للنفط افرغت المالية من محتواها، وعبر النائب بدر الملا عن الأمل بتشكيل مثل هذه اللجنة.

وبعد النقاش تم التصويت على تشكيل لجنة تعنى بشؤون النفط، نداء بالاسم وفق ما جاء في الطلب، فرفض المجلس تشكيل اللجنة، بعدما امتنعت الحكومة عن التصويت، إذ وافق على تشكيل اللجنة 29 نائباً، ورفض تشكيلها 18، وامتنع 16، ورفض الطلب لأنه لم يحصل على أغلبية المصوتين وهي 32 صوتاً لأن المصوتين 63.

منافسة للاستحواذ على 3 لجان

كان واضحاً أن الفريقين المتنافسين على عضوية اللجان البرلمانية، ركزا على اللجان الأكثر أهمية وتأثيراً وفاعلية في مطبخ المجلس، فمن رصد سير انتخاب اللجان الدائمة، لوحظ أن الفريقين كان همهما الأول لجان المالية والتشريعية والداخلية والدفاع، وتركا غالبية اللجان للتزكية إذ تمت تزكية 8 لجان.

واستطاع الفريق المدعوم من الحكومة من التغلب على فريق الأغلبية النيابية، إذ خطف منه أهم لجنتين وهما التشريعية والمالية، وترك إلى حد ما لجنة الداخلية والدفاع إلى الفريق الآخر، وكان فقدان الحماسة واضحاً في انتخابات اللجان الموقتة.

الحميدي: تكويت القضاء

كشف النائب بدر الحميدي أنه بصدد تقديم اقتراحين، الأول في شأن تكويت القضاء، والآخر لمنع تعيين غير الكويتيين في الوظائف الإشرافية وحصرها على المواطنين.

وقال الحميدي، في تصريح صحافي، ان تقديمه للمقترحين يأتي من منطلق أهميتهما، وأنه آن الأوان لتقديمهما، موضحا أن «الكوادر الوطنية أصبحت اليوم زاخرة بالخبرات العالية في شتى المجالات، وعلينا أن ندعم هذه الخبرات بقوانين تضمن حقوقها، وتسهم في المزيد من البناء لمؤسسات الدولة».

تهديد الوزراء… بالمنصة

أثناء التصويت على انتخاب لجنة حماية الأموال العامة البرلمانية، شهدت القاعة تهديدات باستجواب الوزراء، حيث قال النائب حمدان العازمي من دون مايكرفون: «الوزراء الجدد ما عارفين الشغل والله لازم نصعدهم المنصة». وأيده الصيفي مبارك، وقال: «لازم يحترمون نواب الأمة».

وشارك في الحديث سعود أبو صليب، وقال: «الوزراء الجدد والقدامى انصعدهم ليش الناس انتخبونا؟».

طلب بفتح السفارات للمواطنين العالقين

طالب النائب صالح الشلاحي وزير الخارجية بفتح السفارات للمواطنين العالقين، بسبب إغلاق المنافذ وعدم السماح بعودتهم، ومساعدتهم إلى حين عودتهم، محملا‏ً رئيس الوزراء المسؤولية.

وقال إن الحكومة لا تتعلم من الأخطاء التي وقعت فيها، ولاتزال تعمل دون منهجية وتتخذ قرارات فردية، من دون مراعاة لعواقب تلك القرارات، فلا طبنا ولا غدا الشر.

فايز الجمهور… على خُطى والده

على خُطى والده، افتتح النائب فايز غنام الجمهور عهده السياسي نائباً في مجلس الأمة، بترؤس اللجنه الإسكانية البرلمانية الموقتة.

ووجّه الجمهور، بعد تزكية زملائه له في اللجنة للرئاسة، رسالة لوزيري الإسكان‬ والبلدية، مطالباً بضرورة الإسراع في حل قضية جنوب سعد العبدالله وإغلاق هذا الملف نهائياً، «فلن نسمح بتحطيم أحلام الشعب الكويتي بالسكن الكريم والسريع من أجل تاجر أو متنفذ».

الصيفي لوزير المالية: عودة الوكلاء تصعّدك المنصة خاطب النائب الصيفي مبارك الصيفي وزير المالية خليفة حمادة بالقول: إن قرار عودة الوكلاء المستقيلين هو عودة للخلف، واصرار على نهج الفساد، وإن اتخذته فهو قرار سيؤدي إلى صعودك للمنصة.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.