محمد الصباح: دول الخليج عليها مسؤولية قيادة العمل العربي إلى بر الأمان

561991_front14666361_-_qu65_rt728x0-_os480x272-_rd480x272

كويت تايمز: قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الأسبق الشيخ الدكتور محمد الصباح اليوم الاحد ان دول مجلس التعاون الخليجي عليها مسؤولية كبيرة في قيادة العمل العربي بطريقة تؤمن المصالح العربية الأساسية وتقودها الى بر الأمان.

وأضاف الصباح عقب مشاركته في الجلسة الاولى لملتقى ابوظبي الاستراتيجي الثالث «انه على دول الخليج ان تنسق مع الدول العربية التي لا تزال تحافظ على كيانها لمنع المزيد من الانهيار والتفكك في المنطقة».

ولفت الى ان العام المقبل سيشهد العديد من الاوضاع والمتغيرات التي يكتنفها الغموض ويصعب التكهن بمفرزاتها على السياسة الدولية او المسرح الاستراتيجي.

وأشار في هذا الصدد الى النهج الذي سيطبقه الرئيس المنتخب للولايات المتحدة دونالد ترامب في المرحلة المقبلة وانعكاساته على السياسة الاوروبية وخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ومدى تأثير ذلك على الوضع السياسي والاقتصادي في اوروبا الى جانب الانتخابات الفرنسية والالمانية.

وقال الصباح «ان العالم العربي يواجه الكثير من التحديات على الصعيد القومي والمخاطر الاقليمية في الشرق الاوسط سواء من حيث التدخل الخارجي في شؤون الدول الخليجية او الارهاب او اسرائيل وانعكاسه السلبي على القضية الفلسطينية».

وأضاف «ان ما يعانيه الفلسطينيون يكاد يفجر ثورة في مشاعرنا بسبب ما يتعرضون له من ظلم واضطهاد مستمرين في ظل الظروف الحرجة التي يمر بها عالمنا العربي».

وذكر ان دول مجلس التعاون الخليجي هي المنظومة الاقليمية الوحيدة التي صمدت امام هذا «التسونامي» من الاحداث في المنطقة، لافتا الى ان المنظومة العربية بحاجة ماسة الى توحيد صفوفها من جديد بعد المتغيرات التي ألمت بها.

وفي السياق ذاته قالت رئيسة مركز الامارات للسياسات الدكتورة ابتسام الكتبي في كلمتها في افتتاح الملتقى ان الملتقى يهدف الى قراءة المستجدات الاقليمية والدولية على المستويين السياسي الأمني والاقتصادي التنموي.

واضافت الكتبي ان دول مجلس التعاون الخليجي تحولت الى محور ارتكاز وفاعل اقليمي ودولي تستند اليه بعض الدول العربية التي لها ثقل استراتيجي من اجل المساهمة في حل الأزمات في تلك الدول واعادة الاستقرار اليها.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.