السفير الفايز: توجه السعودية نحو الانفتاح لا يعني إرضاء العالم الخارجي أو تقديم تنازلات «لم ولن يطلبها» أي كان من المملكة

521772_CcfW-IdWEAINZuA_-_Qu65_RT728x0-_OS580x260-_RD580x260-

كويت تايمز: أكد سفير المملكة العربية السعودية لدى دولة الكويت الدكتور عبدالعزيز الفايز سعي بلاده إلى تحويل المجتمع السعودي نحو مجتمع عصري قائم على اقتصاد معرفي، موضحا أن الرؤية السعودية (2030) تعتمد بناء مجتمع واقتصاد قادرين على التكيف مع التغيرات في المجتمع الدولي.

وقال الفايز في مؤتمر صحافي عقده في مقر السفارة صباح اليوم الثلاثاء إن المملكة تعمل على تحويل اقتصادها من تقليدي يعتمد على مصدر وحيد للدخل إلى اقتصاد يعيش التطورات التقنية المعاصرة ويواكب في الوقت نفسه المجتمعات الأخرى.

وأضاف أن توجه المملكة نحو الانفتاح على العالم لا يعني إرضاء العالم الخارجي أو تقديم تنازلات «لم ولن يطلبها» أي كان من السعودية، مؤكدا سعي بلاده إلى تطوير المجتمع والاقتصاد وتنمية قدرات المواطن السعودي.

وحول رؤى وخطط تنموية مشابهة اعلنتها بعض الدول الخليجية مثل الكويت والإمارات قال إن المسألة تكاملية وتكافلية بين الأشقاء وليست تنافسية موضحا أن كل ما يتحقق للمواطن السعودي والمملكة من إيجابيات ينعكس بالطبع على الدول الشقيقة كدول مجلس التعاون.

وأضاف ان ما يربط بين دول المجلس والمملكة «كبير وكثير»، متوقعا ان تحفز الخطة التنموية السعودية الاشقاء في دول المجلس على الاستفادة منها.

وأشار إلى ان الثروة الحقيقية هي تطوير قدرات العنصر البشري اذ يحمل التاريخ كثيرا من العبر في هذا الصدد لافتا الى ان هناك دولا اعتمدت على مصدر واحد للدخل وتلاشت بعد ذلك.

ومن بين ما تضمنته الرؤية أوضح السفير الفايز ان بلاده تطمح بالوصول الى 30 مليون معتمر سنويا وطرح ما نسبته خمسة في المئة من أسهم شركة (ارامكو) للاكتتاب العام ما يجعلها تحت المجهر الامر الذي ينعكس ايجابا على رفع اداء الشركة.

واضاف ان هناك مخططات لزيادة الانتاج في قطاعات مختلفة مثل البتروكيماويات، مؤكدا ان العنصر الاساسي في هذا كله هو العنصر البشري من حيث تطويره وزيادة قدرته على التنافس.

وحول دور المرأة السعودية في هذه الرؤية قال انها مكون رئيسي مهم من مكونات المجتمع، مشيرا الى دخولها لسوق العمل والقطاع الحكومي تحديدا من خلال الحقل التربوي والتعليمي مؤكدا ان المرأة السعودية اثبتت نجاحها في العديد من المجالات وتبوأت مراكز متقدمة عالية في الكثير من حقول الاعمال.

وردا على سؤال في شأن قيادة المرأة للسيارة داخل المملكة قال إنها مسألة مجتمعية وليست شرعية او سياسية وعندما يتقبل المجتمع مثل ذلك فسيتم اتخاذ الاجراء المناسب.

وحول قضية الاقامة الدائمة وما تضمنته الرؤية عن موضوع البطاقة الخضراء (الجرين كارد) أوضح ان التفاصيل لم تعلن بعد، مشيرا الى امكانية منح الاقامة الدائمة لمن تحتاج المملكة الى مهاراته وخدماته.

شاهد أيضاً

«الأبحاث»: مشروع علمي لإنتاج محاصيل زراعية خالية من الفيروسات

أعلن معهد الكويت للأبحاث العلمية أن مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية أنجز مشروعا لتحسين القدرة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.