تناظر النجولي.. مقرئة مصرية كفيفة أفنت عمرها في خدمة القرآن وخرّجت أجيالًا من العلماء

توفيت مساء أمس، الشيخة تناظر النجولي، أقدم قارئة ومحفظة للقرآن الكريم بمحافظة الغربية وقد بلغت من العمر مائة عام بالحساب الهجري، و97 عامًا بالحساب الميلادي.

الشيخة تناظر هي إحدى المقرئات المعمرات المصريات، حفظ على يدها كثير من العلماء الأجلاء من داخل مصر وخارجها، منهم الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، والذي نعاها على صفحته قائلًا: «قد أفنت عمرها الشريف في القرآن الكريم تعلمًا وتعليمًا، قراءة وإقراء، زرتها قبل سنوات في سمنود وتشرفت بأن انتسبت إليها بقراءة الجزء الأول من القرآن الكريم عليها».

كما أجيز على يدها الدكتور يحيى الغوثاني السوري، الذي قال عنها: «هي امرأة بصيرة بقلبها نشيطة الحركة حاضرة الذهن، بكامل حجابها، مستحضرة للقرآن استحضارًا جيدًا متواضعة، كريمة فاضلة، فتحت بيتها للقراءة والإقراء وغرفتها لا تتجاوز مساحتها مترين في مترين، تجلس على الحصير وتستمع لمن يقرأ عليها بدون كلل أو ملل»، وقد أجازته الشيخة تناظر بعدما قرأ عليها الفاتحة جمعًا بالقراءات العشر ونصف المنظومة الجزرية.

وولدت الشيخة تناضر محمد مصطفى النجولي عام 1924، بقرية الناصرية بمركز سمنود بمحافظة الغربية، وفقدت بصرها كنتيجة لإصابتها بالحصبة وهي صغيرة، وحفظت القرآن الكريم مع الشيخ عبد اللطيف أبو صالح والشيخ محمد أبو حلاوة.

الراحلة تعلمت التجويد على يده واستمرت معه خمسة عشر عامًا، وتعلمت القراءات السبع على يد الشيخ سيد عبد الجواد من طريق الشاطبية، وأخذت القرآن عن 3 مشايخ بالقراءات الـ7 بطريق الشاطبية وعلمته لأجيال متعاقبة.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.