«إعلان مراكش» يدعو للعمل للعمل من أجل مكافحة التغير المناخي وتحقيق التنمية المستدامة

563389_8888jpg_-_qu65_rt728x0-_os598x317-_rd598x317

كويت تايمز: اختتم مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ «كوب 22» أعماله في مراكش اليوم بـ«إعلان مراكش للعمل من أجل المناخ والتنمية المستدامة».

ورحب المشاركون في المؤتمر بدخول اتفاق باريس حيز التنفيذ، مشيدين بـ«أهدافه الطموحة وتكريسه مبدأ المسؤولية المشتركة للدول الأطراف إزاء قضايا البيئة والمناخ»، ومعربين عن إرادتهم في التنفيذ الكامل لهذا الاتفاق.

كما أشاد المشاركون بـ«الديناميكية غير المسبوقة التي يشهدها ملف التغير المناخي في العديد من المنتديات متعددة الأطراف»، داعين إلى «اغتنام هذا الاهتمام العالمي الواسع بتغير المناخ من أجل المضي قدما نحو تقليص انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري ودعم خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وأهدافها الطموحة».

ودعوا إلى «تضامن واسع مع البلدان الأكثر عرضة لآثار التغير المناخي وتعزيز قدراتها على مكافحة هذه الآفة»، مناشدين جميع الأطراف «تعزيز جهود القضاء على الفقر وضمان الأمن الغذائي وتقليص آثار التغير المناخي على الفلاحة».
وفي هذا الإطار، دعوا إلى «زيادة حجم وتدفق التمويل ونقل الخبرات والتكنولوجيا من الدول المتقدمة إلى الدول النامية»، مشددين على «ضرورة تحقيق هدف تعبئة 100 مليار دولار في إطار اتفاق باريس الذي دخل حيز التنفيذ في الرابع من الشهر الجاري».

وأجمع المشاركون على أن مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ «كوب 22» بمراكش شكل «محطة مهمة في مسار العمل المشترك من أجل مكافحة التغير المناخي حيث شهد دخول اتفاق باريس التاريخي حول المناخ حيز التنفيذ في الرابع من الشهر الجاري وانضمام العديد من الدول إلى المصادقة عليه والالتزام بأهدافه الطموحة».

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.