اكتشاف عظام سلحفاة بحرية عمرها 70 مليون سنة

توصّل فريق علمي في جامعة الوادي الجديد بمصر، بالاشتراك مع فريق علمي بجامعة القاهرة، إلى اكتشاف عظام لسلحفاة بحرية عملاقة على أطراف واحة الفرافرة، في قلب صحراء مصر الغربية، للمرة الأولى في مصر، وتبيّن أن تاريخها الجيولوجي يعود لأكثر من 70 مليون سنة.

وقال رئيس جامعة الوادي الجديد الدكتور عبدالعزيز طنطاوي إن هذا الاكتشاف يُعد من أهم الاكتشافات العلمية للأحياء البحرية القديمة، التي كانت تعيش داخل مياه البحر التيثي القديم، في الصحراء الغربية، في نهاية العصر الكريتاسي، وهذه المنطقة تحتوي على ترسيبات للبحر التيثي القديم (جد البحر المتوسط الحالي)، والذي امتدّ لمسافات كبيرة داخل الصحراء الغربية في مصر».

من جهته، ذكر رئيس الفريق، مدير مركز الحفريات الفقارية الدكتور جبيلي عبدالمقصود: «المنطقة، كانت عبارة عن شاطئ قديم للبحر التيثي، حيث توجد بقايا لجذور وثمار نبات المانجروف، بالإضافة إلى وجود بقايا لسلاحف بحرية عملاقة كانت تعيش بالقرب منه ترافق العديد من الأحياء البحرية، مثل الأسماك والسحالي البحرية العملاقة، من بينها البليسيوسورس والموزازورس».

وأضاف: «اكتشفنا العديد من الحفائر الفقارية للعصر الطباشيري التي ترجع لأكثر من 70 مليون سنة، وهذا يُساهم بشكل كبير في حل الألغاز الكبيرة لشكل الحياة القديمة خلال هذا العصر».

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.