أسئلة نيابية عن التعاقد مع شركة «ساندفاين» لمراقبة الانترنت والتحكم بالمعلومات

توجه النواب مهلهل المضف والدكتور عبدالكريم الكندري والدكتور عبد العزيز الصقعبي، بأسئلة برلمانية، عن مدى صحة التقرير في موقع «بلومبيرغ» (Bloomberg) الأميركي، بأن الكويت طلبت أجهزة من شركة «ساندفاين» Sandvine لمراقبة الانترنت وحجب والتحكم في المعلومات.

وسأل المضف عن مدى صحة تقرير «بلومبيرغ»، طالباً تزويده بكل المستندات، والأسباب التي دعت إلى طلب تلك الأجهزة، وهل استوفى الطلب جميع الإجراءات القانونية، طالباً تزويده بالقرار الصادر في شأن الطلب، وتقرير الفريق أو اللجنة التي قررت احتياج الكويت لتلك الاجهزة، مع تقرير تفصيلي في شأن كل جهاز وعدد الأجهزة المطلوبة، وآلية عمل كل جهاز والأماكن المخصصة لوضع كل الأجهزة وطرق استخدامها.

وأضاف «إذا كانت الإجابة بالنفي فهل سيصرح الوزير المعني بنفي الخبر؟ وهل سيقوم الوزير أو ممثل الوزارة بالتعهد التزاماً بعدم توافر مثل تلك الأجهزة؟».

كما سأل عن وجود لجنة قانونية مختصة تبين مدى ملاءمة طلبات الوزارة، دستورياً وقانونياً من عدمه، طالباً تزويده بالتقرير الخاص حيال مدى قانونية الطلب، وبيان اختصاص وظائف كل جهاز قانوني أو مستشار قانوني في الإدارة المختصة للوزارة، وبيان احتياج الوزارة لتلك اللجان، وهل هناك قرار صادر من جهاز الإدارة العامة للفتوى والتشريع يبين مدى قانونية الطلب من عدمه؟ من جانبه، سأل الصقعبي عن حدود التعاقد مع الشركة وهل تقوم وزارة الدولة لشؤون الخدمات بمراقبة المغردين وحجب مواقع انترنت عن المستخدمين، في حين سأل الكندري عن تعاقدات هيئة الاتصالات وعن صحة ماورد في تقرير bloomberg عن تعاقد الكويت مع شركة Sandvine لمراقبة الانترنت وحجب والتحكم في المعلومات، وما هي استراتيجية الهيئة لتحقيق الأمن السيبراني؟وقال الكندري «لم نقبل بالتجسس، ولن أقبل بأن يكون هذا نهج الدولة».

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.