التشكيل الحكومي ينتهي الجمعة… ويركّز على الكفاءات الشابة

06a90b63-1b2f-4e45-8dfb-73034874e91b_16x9_600x338

كويت تايمز: بين ملبّ، ومتحفظ، ومستبعد، تباينت وجهات النظر بخصوص حضور اللقاء التعارفي الذي دعا إليه النائب سعدون حماد غداً، وعلى الرغم من أن الأخير وجه الدعوة الى جميع النواب، إلا أن هناك من يرى أن حضور اللقاء يعبر عن موقف سياسي، وأن الاعتذار أفضل من قبول الدعوة، ريثما تتضح الأمور بخصوص المناصب القيادية واللجان البرلمانية، فيما أكد نواب أنهم ضد توزيع المناصب خارج قبة عبدالله السالم «فنحن لن نرضى أن نبدأ عملنا بخطيئة وتجاوز دستوري ولائحي».

في موازاة الحراك النيابي، تنشط الحركة على خط التأليف الحكومي، حيث باشر سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك اتصالاته ومشاوراته، وفقا لمصادر مطلعة، من أجل الوصول إلى تشكيلة حكومية تواكب التطلعات الشعبية، وتنهض بخطة التنمية.

ولفتت المصادر إلى حرص سمو الرئيس على استقطاب الكفاءات الشبابية في التشكيلة الحكومية المرتقبة، بما يلائم ما تتطلع اليه الحكومة في برنامج عملها، والارتياح الى تطبيقه بسواعد شبابية تكون عاملا فعالا في العمل الحكومي الناجز.

وأوضحت المصادر أن التشكيلة الحكومية ستكون جاهزة يوم الجمعة المقبل، على أن تعقد أول اجتماعاتها بعد أداء القسم أمام سمو الأمير يوم السبت استعداداً لحضور جلسة افتتاح مجلس الأمة الجديد الأحد الحادي عشر من الشهر الجاري.

وقال النائب سعود الشويعر : «تلقيت الدعوة من النائب حماد، وكما ذكر أنه لقاء تعارفي جرت العادة على عقده، خصوصاً أن هناك عدداً كبيراً من النواب وصلوا المجلس للمرة الأولى، وعموماً سنلبي الدعوة للتعارف».

وإلى ذلك، قال النائب ماجد المطيري إنه تلقى الدعوة «ولكنني مسافر اليوم إلى الديار المقدسة لأداء العمرة».

وأكد النائب مبارك الحجرف أنه سيعلن موقفه من قبول دعوة حماد فور تلقيه الدعوة «وعموماً لكل حادث حديث».

وأكد النائب خالد العتيبي  تلقيه دعوة حماد لحضور اللقاء التعارفي، موضحاً «ولكنني على وشك السفر لتأدية مناسك العمرة».

وأعلن النائب أحمد الفضل حضوره اجتماع حماد، مؤكداً أنه مع تنسيق الأولويات وتنظيم العمل النيابي حتى يمكن تحقيق ما يتطلع إليه الشعب الكويتي.

وقال الفضل : «أما بخصوص المناصب القيادية فإننا لن نتجاوز على الدستور واللائحة، فالتصويت للرئيس وبقية أعضاء مكتب المجلس سري، ولن نرضى أن نبدأ عملنا بخطيئة وتجاوز دستوري لائحي، ونحن ضد توزيع المناصب خارج قبة عبدالله السالم».

من جهة أخرى، وجّه الفضل رسالة إلى سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك جاء فيها «نتمنى على سموكم تولية بعض الحقائب الوزارية للنساء، فهن بالمجمل أكثر عملاً وإخلاصاً وتفانياً من الرجال، وحيث إنكم قمتم سابقاً بتوزير من لم يحالفه الفوز بالانتخابات من الرجال، فلا نرى مانعاً منطقياً من توزير الأختين الدكتورة غدير أسيري والأستاذة عالية الخالد فقد اثبتتا علو هامتيهما الثقافية والمعرفية، بالاضافة إلى ان عمريهما يتماشيان مع الصبغة الشبابية للمجلس والذي من شأنه خلق تناغم حكومي – نيابي».

وأوضح مصدر نيابي أن «تلبية دعوة حماد في مثل هذه الظروف، خصوصاً في ظل وجود فريقين يعملان باتجاهين متوازيين بخصوص المناصب القيادية واللجان البرلمانية، تلبية ستحسب كموقف سياسي، ومن الأفضل عدم تلبية الدعوة راهناً، وذلك لا يعني أننا لن نحضر أي دعوة مقدمة من نائب لا نتفق معه في الطرح، ولكن موعد دعوة حماد جاء في غاية الحساسية».

وعلى صعيد متصل، من المرجح أن تعقد الكتلة التنسيقية التي اجتمعت في ديوان المطير الأسبوع الماضي اجتماعاً الاثنين المقبل لاعلان مرشحها في انتخابات الرئاسة، لأن اللجنة الرباعية التي شكلت لتقريب وجهات النظر بين مرشحي الرئاسة عبدالله الرومي وشعيب المويزري ستنهي أعمالها الأحد على أبعد تقدير، إن لم يكن قبل ذلك.

من جهته، قال النائب عمر الطبطبائي «قبل أكثر من شهر توكلنا على الله وأخذنا الخطوة الأولى نحو مستقبل نحدد نحن ملامحه بأفكار وحلول منطقية، قُدمت من قبل مجموعة من الكفاءات الشبابية المخلصة لهذا الوطن خلال فترة خوض الانتخابات لعضوية مجلس الأمة».

وأضاف «ولله الحمد والمنة نلت ثقة أهل الكويت بشكل عام وناخبي الدائرة الثانية بشكل خاص لتمثيلهم داخل قبة البرلمان. لقد قال الشعب كلمته القاطعة من خلال صناديق الاقتراع، الأمر الذي أدى إلى بث روح الأمل من جديد، وهنا نتمنى من سمو رئيس مجلس الوزراء أن يواكب هذا التغيير الكبير من خلال اختيار وزراء أصحاب كفاءة عالية من أبناء وبنات هذا الوطن».

وأكد الطبطبائي «لقد قطعنا عهداً تجاه الشعب الكويتي بأسره والتزمنا بالعمل الجماعي من خلال حملتنا الانتخابية، ونسعى اليوم لنقل فكر العمل الجماعي لقبة عبدالله السالم. لقد تمَّ انتخابي للتشريع والرقابة وليس لأن أكون وزيراً في الحكومة».

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.