الحمض النووي ينهي الخلاف حول مكان ميلاد كولومبوس

انطلق باحثون إسبان يوم الأربعاء لتسوية الخلاف حول الأصول الحقيقية لكريستوفر كولومبوس بعد أن زعمت نظريات مختلفة في العقود الماضية أن المستكشف جاء من البرتغال أو إسبانيا وليس إيطاليا ، كما يتفق معظم العلماء.

“ليس هناك شك من جانبنا (حول أصله الإيطالي) ، ولكن يمكننا تقديم بيانات موضوعية يمكنها … إغلاق سلسلة من النظريات الموجودة” ، هكذا قال خوسيه أنطونيو لورينتي ، العالم الرئيسي في دراسة الحمض النووي بجامعة غرناطة ، في مؤتمر صحفي بالفيديو.

ويعتقد المؤرخون أن كولومبوس ولد في جنوة عام 1451.

واستضافت الجامعة اجتماعًا لمؤيدي النظريات البديلة حول مسقط رأس كولومبوس ، والتي تشمل فالنسيا الإسبانية وإسبينوزا دي إيناريس وجاليسيا ومايوركا ومنطقة ألينتيخو البرتغالية وعدد قليل من الأماكن الأخرى.

وقال ألفونسو سانز ، باحث ومؤلف هاوٍ في التاريخ: “آمل (مع هذا البحث) أن نصل إلى استنتاج يوحدنا في هدفنا المشترك ، وهو إثبات أن كولومبوس كان نبيلًا إسبانيًا وليس بحارًا من جنوى”. الذي يقول إن كولومبوس ولد في إسبينوزا دي إيناريس في وسط إسبانيا.

وسيتم تحليل نتائج المرحلة الأخيرة من أبحاث الحمض النووي على عينات صغيرة مما يعتقد العلماء أنها بقايا كولومبوس وابنه فرناندو وشقيقه دييغو ، بشكل مستقل في مختبرات في أوروبا والأمريكتين ، ومن المقرر نشرها في أكتوبر.

وتم جمع العينات الأولى في 2004-2005 وسيستأنف تحليل الحمض النووي الآن بعد توقف دام 16 عامًا بسبب التحديات التكنولوجية ، مما يعني أن الكثير من مواد العينة الثمينة سيتم إهدارها في مقابل القليل جدًا من البيانات.

وقال لورينتي: “اتفق فريقنا على نهج أخلاقي … انتظر التطور التكنولوجي الذي حدث الآن”.

وتوفي كولومبوس في بلد الوليد في إسبانيا عام 1506 ، لكنه تمنى أن يُدفن في جزيرة هيسبانيولا المشتركة اليوم بين جمهورية الدومينيكان وهايتي. إعادة له

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.