تسجيلات تدحض رواية الشرطة الأمريكية عن ملابسات مصرع رجل أسود

فنّدت تسجيلات فيديو نشرتها شرطة ولاية لويزيانا الأميركية، هذا الأسبوع، الرواية التي ساقتها الشرطة لملابسات مصرع مواطن أسود خلال مطاردة عناصرها له قبل عامين، إذ بينت أنه لم يلقَ حتفه على الفور جراء اصطدام سيارته بشجرة كما قالت يومها، بل قضى بعد اعتقاله.

وفارق رونالد غرين الحياة عن 49 عاما، في 10 مايو 2019، في مونرو بعد مطاردة بوليسية دارت رحاها في شوارع المدينة الواقعة شمالي الولاية، حين حاول شرطيون إيقاف سيارته بعد ارتكابه مخالفة مرورية لكنه حاول الفرار منهم.

ووفقا لعائلته، فقد أكدت الشرطة أن غرين قضى على الفور جراء اصطدام سيارته بشجرة أثناء المطاردة. لكن الشرطة أقرت لاحقا بأن الرجل الأسود لم يفارق الحياة في الحال، وأن عناصرها استخدموا القوة لتوقيفه، مؤكدة في الوقت نفسه أن استخدامهم القوة كان مبررا.

لكن وسائل إعلام أميركية نشرت، الأربعاء، مقتطفات من تسجيلات فيديو توثق عملية توقيف غرين، الأمر الذي دفع بالشرطة لأن تنشر، الجمعة، تسجيلات فيديو أخرى لعملية التوقيف. ودحض مضمون هذه التسجيلات وتلك الرواية الأصلية التي سردتها الشرطة لملابسات مصرع الرجل الأسود.

وأظهرت التسجيلات التي نشرتها وسائل الإعلام عناصر الشرطة وهم يفتحون باب سيارة غرين ويصعقونه بواسطة مسدس كهربائي بينما كان يصرخ “أنا آسف” و”أنا خائف”.

بعدها طرحه شرطي أرضا وضغط بذراعه على رقبته وضربه على وجهه، قبل أن يتعرض غرين للصعق بالمسدس الكهربائي مرة أخرى ثم يترك ووجهه ملصق بالأرض ويديه مكبلتين لدقائق عديدة.

من جهتها، نشرت الشرطة تسجيلات فيديو التقطتها كاميرات مثبتة على ملابس عناصرها وصورت الوقائع من زوايا مختلفة، وقد ظهر فيها غرين وهو يتأوه ألما على الأرض دون أي مقاومة ظاهرة من جانبه.

ويسمع في التسجيل شرطي يقول “لقد كبلته وكل شيء، بينما كنا نحاول السيطرة عليه (..) لقد حاولنا إجباره على البقاء على الأرض، لأنه كان يبصق الدم في كل مكان ثم فجأة، فجأة، ارتخى جسده”.

وحاولت شرطة لويزيانا تبرير سبب إبقائها هذه التسجيلات سرية واضطرارها للإفراج عنها بعد أن نشرت وسائل الإعلام التسجيلات الأخرى.

وقال القائد الأمني، الكابتن لامار ديفيس، خلال مؤتمر صحفي، الجمعة، إن الشرطة “كانت لديها كل النيّة (…) للإفراج عن جميع الأدلة والمعلومات المناسبة في الوقت المناسب.

وأضاف “من المؤسف أن الطريق للوصول إلى هنا اليوم استغرق كل هذا الوقت الطويل”، مؤكدا أن المقتطفات التي نشرتها وسائل الإعلام، الأربعاء، “لم تكن كاملة ولا موضوعة في سياقها”.

وفي مايو 2020، رفعت عائلة غرين دعوى قضائية ضد الشرطة متهمة إياها بالتسبب بوفاته.

وقالت العائلة يومها إنها رفعت الدعوى بعدما تبين لها أن مقدمة سيارة غرين لم تظهر عليها علامات اصطدام، كما أظهرت نتائج تشريح مستقل للجثة إصابات في الرأس تتعارض مع حادث سيارة.

وفي سبتمبر 2020، فتح مكتب التحقيقات الفدرالي تحقيقا في وفاة غرين.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.