وزير الصحة: تراجع نسبة مخاطر التخدير في العمليات الجراحية بالكويت

568435_capturejpg_-_qu65_rt728x0-_os1048x605-_rd728x420

كويت تايمز: قال وزير الصحة الدكتور علي العبيدي أنه في السابق كان يتم إلغاء أو تأجيل عدد كبير من العمليات الجراحية بسبب قلة الخبرة وزيادة نسبة المخاطر، مشيرا الى انه في الوقت الحاضر تراجعت نسبة المخاطر جراء العمليات نتيجة لاختلاف تحسين الرعاية الصحية وتطوير خدماتها.

جاء ذلك في كلمة الوزير العبيدي خلال افتتاح المؤتمر اليوم الخميس ألقاها نيابة عنه الامين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية (كيمز) الدكتور ابراهيم هادي.

واكد اهمية مؤتمر التخدير والعناية المركزة السابع في مساهمته في الارتقاء بالمنظومة الصحية في دولة الكويت مشيرا الى ان محاوره وتوصياته ستكون محط اهتمام الوزارة.

وقال العبيدي ان المؤتمر يتيح الفرصة للاطباء بتخصصاتهم المختلفة للاطلاع على احدث التطورات والمستجدات العلمية والعملية في مجال التخدير والعناية المركزة المرتبط بأمراض القلب.

وأضاف أن مجال التخدير والعناية المركزة لمرضى القلب شهد أخيراً تطورا لافتا في خبرة الاطباء من حيث التعامل مع الحالات الصعبة والتطور في تقنيات المراقبة الحيوية.

واكد سعي الوزارة الحثيث لاستقطاب رموز طبية عالمية لاستثمار خبراتها في تطوير المنظومة الصحية المعمول بها في دولة الكويت.

من جهتها بينت رئيس المؤتمر ورئيس قسم التخدير والعناية المركزة بمستشفى العدان الدكتورة هدى الفودري في تصريح ان المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام يتضمن 37 محاضرة علمية وورش عمل يومية متخصصة.

وأوضحت الفودري أن المشاركين بفعاليات المؤتمر يمثلون دولا من أميركا الشمالية وبريطانيا واستراليا اضافة الى نخبة من المحاضرين الكويتيين الذين لهم باع طويل في هذا المجال.

وذكرت أن المؤتمر يهدف الى تسليط الضوء على مفهوم التخدير والعناية المركزة لمرضى القلب وما يعانيه الاطباء من متاعب لإنقاذ حياة المريض خصوصا في ظل ما تشهده المستشفيات من نقص شديد بأطباء التخدير.

وأشارت إلى أن اختيار موضوع التخدير جاء بعد تخوف الكثير من الاطباء من اجراء العمليات الجراحية للخطورة التي يواجهونها اثناء عملهم والتي بدأت تتلاشى تدريجيا مع تطور العلم في هذا المجال وسهولة تقديم الخدمة للمرضى بشكل آمن وسليم.

ولفتت الى ان المؤتمر يهدف أيضا الى تدريب الاطباء الجدد على طرق التعامل مع الحالات المرضية المختلفة لاسيما النادرة منها والتي يصعب رؤيتها في حياتهم اليومية وبالتالي تطوير مهاراتهم وتعزيز خبرتهم بهذا المجال.

وأفادت بأن المؤتمر يتخلله خمس ورش عمل خاصة بسونار القلب وسونار الرئة وورشة اخرى خاصة بجهاز القلب والرئة الصناعي اضافة الى ورش عمل متخصصة بالبحث العلمي ومهارات الادارة.

واشارت الى ان المؤتمر يصاحبه معرض طبي لعدد من الشركات المتخصصة لاستعراض اهم ما توصل اليه العلم الحديث من اجهزة طبية ومراقبة ومتابعة حيوية واجهزة سونار القلب والرئة التي تستخدم في العمليات والعناية المركزة.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.